web analytics

مجلس النواب يقر اختيار 6 وزراء جدد في جلسة الغد

 يستعد أعضاء مجلس النواب لجلسة عامة غدا الأحد، لمناقشة تعديل وزارى محدود فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، والتصويت عليه.

أبرز المؤشرات المتاحة بشأن التعديل المرتقب، بحسب مصادر مطلعة، تشير إلى أنه قد يشمل 6 حقائب من القطاعات الخدمية والاقتصادية، أبرزها الثقافة والسياحة والتنمية المحلية والشباب والرياضة، بينما تشير التكهنات إلى إسناد منصب وزير التنمية المحلية للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الحالى، واختيار وزير جديد للشباب، مع تداول اسمى رانيا المشاط وأحمد نوار لوزارتى السياحة والثقافة.

وبينما تداولت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى شائعات بشأن إعفاء المهندس شريف إسماعيل، فى ضوء حالته الصحية، أكدت مصادر مطلعة أن “إسماعيل” تعافى تماما، وأن أغلب التوقعات لا ترجح غيابه عن المشهد، بل تميل لعودته لأداء مهامه السياسية والتنفيذية بشكل كامل خلال الأيام المقبلة.

 

الحكومة ومجلس النواب.. تعديل وزارى مختلف عن فبراير 2017

بحسب مصادر مطلعة بالمجلس، فإن الفترة الماضية شهدت اتصالا وتنسيقا بين مجلس الوزراء وهيئة مكتب مجلس النواب، بشأن اقتراحات التعديل الوزارى المحدود الذى تشهده حكومة المهندس شريف إسماعيل، فى ضوء تحسين أداء الجهاز التنفيذى، خصوصا المجموعة الاقتصادى والقطاع الخدمى، وإعفاء بعض الوجوه التى تعانى ظروفا خاصة تستدعى تحريرهم من أعباء وضغوط العمل التنفيذى القاسى.

التنسيق بين مجلس الوزراء ومجلس النواب، رغم أنه يأتى التزاما بنص دستورى، إلا أنه يعكس حالة من التفاهم والانسجام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فبينما تنص المادة 174 بالدستور على أن “لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس”، لا يبدو من صيغة المادة أنها تمنح مجلس النواب صلاحية المشاركة فى المشاورات والتداول مع مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء، وإنما له صلاحية الموافقة أو الرفض عقب طرح الأسماء عليه، وبنسبة لا تقل عن ثلث الأعضاء بما يقتر بمن 200 نائب تقريبا، وهو المسار الذى جرى اتباعه فى التعديل المحدود فى فبراير 2017، ولكن بحسب المصادر نفسها بمجلس النواب فإن المشاورات فى هذه المرة مختلفة وأكثر قوة وتفاهما.

 

مجلس النواب يناقش تفاصيل التعديلات ويبدى رأيه فى المرشحين

المصادر المطلعة بمجلس النواب نفسها أكدت أن هيئة مكتب المجلس ورئيسه الدكتور على عبد العال أبدوا رأيهم بشكل كامل فى فكرة التعديل وخريطتها والأسس التى يجرى اختيار المرشحين فى ضوئها، وكانت الحكومة حريصة على استجلاء الرأى والتعرف على نبض البرلمان بشأن الحكومة، الذى ينقل نبض الشارع مباشرة فى ضوء انتشار النواب فى دوائرهم على امتداد مصر.

وبينما تنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن “يعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزارى على المجلس فى أول جلسة تالية لوروده، وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزارى جملة”، تؤكد المصادر أن التعديل هذه المرة مطروح للنقاش التفصيلى، وأن هيئة مكتب مجلس النواب اطّلعت على قائمة المرشحين وأبدت آراءها فيهم وكان لها دور فى الأسماء الأخيرة التى استقر عليها مجلس الوزراء ومن المنتظر رفعها للمجلس بخطاب رئيس الجمهورية حسبما تنص اللائحة.

 

حكومة شريف إسماعيل.. 28 شهرا من العمل و3 تعديلات محدودة

يُذكر أن حكومة المهندس شريف إسماعيل تولت المسؤولية فى سبتمبر 2015، عقب استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب فى 12 سبتمبر، ليؤدى “إسماعيل” وحكومته اليمين الدستورية فى 19 من الشهر نفسه.

وشهدت حكومة إسماعيل تعديلين محدودين، الأول فى 23 مارس 2016، وشمل 11 حقيبة وزارية، هى: المالية، والسياحة، والآثار، والقوى العاملة، والموارد المائية والرى، والعدل، والاستثمار، والتموين، والنقل، والطيران وقطاع الأعمال العام، وأقر البرلمان التعديل الثانى فى جلسته العامة الثلاثاء 14 فبراير، وتضمن تعيين 4 نواب للوزراء، 3 منهم لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ونائب لوزير التخطيط والمتابعة، بينما شملت قائمة الحقائب التى شهدت تغييرا وزارات: الزراعة والتموين والتنمية المحلية والاستثمار والتخطيط والتعليم والنقل والتعليم العالى.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ …

انتهاء الشوط الأول من مباراة القمة الأهلى والزمالك فى الدورى بهدف للزمالك

انتهاء وقت الشوط الأول من مباراة القمة المصرية بين الاهلي والزمالك في دوري نايل المصري  …

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 10 شوال 1445 هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 10 شوال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »