web analytics

عضو رابطة خريجى الأزهر: لايجوز الاستعانة بالمدرب اﻷجنبى لتدريب المنتخب الوطنى

كتب: محمد الزهيرى
أكد الشيخ السيد سليمان ، عضو رابطة خريجى الأزهر أنه ﻻ يجوز الاستعانة بالمدرب اﻷجنبى لتدريب المنتخب الوطنى ، طالما يوجد مدرب وطنى كفء .

وقال “سليمان” ، فى تصريح خاص لصوت الدعاة: معنى أنه ﻻ يجوز أى أن الفعل يكون حراما وفيه إثم ، مشيرا إلى أن الدليل على حرمة الاستعانة بالمدرب اﻷجنبى مع وجود الوطنى الكفء:
إهدار المال العام دون وجه حق ، وهذا المال إنما هو مخصص للمصلحة العامة التى تجلب نفعا وتدفع ضررا.

وتابع “سليمان”: فى اﻹستعانة باﻷجنبى إسراف وتبذير نهى الله سبحانه وتعالى عنه ، قال تعالى: “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا” – الإسراء(27) .

وأفاد أن وضع المال العام فى غير موضعه يعد ظلما لمن يستحقه وﻻ يصل إليه ، ولقد نهى الله سبحانه وتعالى عن الظلم فقال تعالى – فى الحديث القدسي: (يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فﻻ تظالموا) .

وقال عضو رابطة خريجى الأزهر: من العجيب أن رئيس الدولة وهو القائد ويعد أكبر شخصية وأهم شخصية فى الدولة بأكملها يحصل على راتب أقل من السدس بالنسبة إلى راتب مدرب المنتخب المصرى ، ومن العجيب أن المدربين اﻷجانب لم يحصلوا على بطولة واحدة وكل البطوﻻت من نصيب الشرفاء من المدربين أبناء الوطن .

وأوضح “سليمان” أن هذا المال الضائع اﻷولى به أن يوجه للعلماء وطﻻب العلم ، أو أن يوجه للشباب لحل مشاكلهم ، أو أن يوجه للعشوائيات ، أوالمستشفيات .. أو غير ذلك من اﻷماكن التى تخدم المواطن وتعود خدمتها على الوطن البائس الفقير .

وعن حكم وجود مدربان وطنيان وعلى نفس القدر من الكفاءة وأحدهما يطلب ماﻻ أكثر من اﻵخر فمن يجوز اﻹستعانة به فى تدريب المنتخب الوطنى؟! قال “سليمان”: فى هذه الحالة يستعان بالمدرب الوطنى الذى ﻻ يبالغ فى المقابل المادى ، وﻻ يجوز اﻹستعانة باﻵخر الذى يغالى ويبالغ فى المقابل المالى ، خاصة وأنهما على نفس القدر من الكفاءة .

واختتم: حفاظا على المال العام يحرم اﻹستعانة بأكثرهما أجرا مع وجود اﻷقل أجرا حتى يوضع المال العام فى موضعه ، وحتى ﻻيهدر دون وجه حق.

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »