web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية مع محمد الزهيرى

تقدم لكم دقيقة أزهرية أهم أخبار وفتاوى الأزهر خلال اليوم الاثنين ..
– فى أقل من عشر ساعات ، تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر، برئاسة المقدم خالد سيف ، من كشف لغز العثور علي جثة الطالبة “أسماء الرفاعي” طالبة بكلية التمريض جامعة الأزهر ، وتحديد المشتبه به وضبطه، وتبين انه يدعي “فرحات.ا”، سائق توك توك، وبمواجهته، أقر بارتكاب الواقعة، قائلًا “أنا كنت طالع الشقة علشان سرقة محتوياتها، وأنا بحاول فتح باب الشقة بمفك كان معايا، البنت شافتني، وحاولت تقاوم، قمت خنقتها بإيشارب ، واخدت تليفونها وهربت” .

– الإمام الأكبر أحمد الطيب ، شيخ الأزهر، ينعى الطالبة أسماء الرفاعى .

– الإمام الأكبر يقرر تخصيص رحلة حج لوالد ووالدة شهيدة العلم .

– الإمام الأكبر: الأبنة الراحلة ضربت أروع الأمثلة في الجمع ما بين التفوق التعليمي والالتزام الأخلاقي والمثابرة والبر بأهلها، حيث كانت تقضي أشهر الصيف في العمل من أجل مساعدة أسرتها .

– كرم الدكتور السيد الجنيدي ، رئيس الادارة المركزية لمنطقة الدقهلية الأزهرية الطالبة أمل محمد توفيق ، الحاصلة على ثلاث مادليات ذهبية فى بطولة أفريقيا لرفع الأثقال فى وزن 53 كيلو ( رفع ، نطر ، مجموع ) ، والتى نظمت بدولة الجزائر .

– كرم الدكتور السيد الجنيدي رئيس الادارة المركزية لمنطقة الدقهلية الأزهرية بطل الجمهورية فى الجمباز ، الطالب يوسف عبد السلام يوسف ، الطالب بمعهد سللنت الابتدائى التابع لإدارة المنصورة التعليمية .

– الدكتور محمد السروى، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية: امتحانات الدور الثانى للشهادتين الابتدائية والإعدادية تسير سيرا حسنا وفى جو هادىء ولاتوجد أية شكوى من الأسئلة أو اللجان كما أن الحالة الأمنية للجان هادئة ولايوجد أولياء أمور فى محيط اللجان .

 

– جامعة الأزهر: تعيين الدكتور محمد أحمد عبدالوهاب المليجي، أستاذ اللغويات بكلية اللغة العربية بالقاهرة، رئيس القسم، وكيلاً للكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أن يتسلَّم مهام عمله في الأول من أغسطس المقبل.

– قدم الدكتور محمد المحرصاوى ، رئيس جامعة الأزهر واجب العزاء هاتفيا لأسرة شهيدة العلم بجامعة الأزهر ، ووعد والدها بزيارته في بلدته غدا الثلاثاء لتقديم واجب العزاء ، وأصدر أوامره بتسكين شقيقة الطالبة في المدينة الجامعية كحالة إنسانية ، ومن جانبه، قدم والد الفقيدة الشكر لرئيس الجامعة على شديد اهتمامه بقضية ابنته .

– “المحرصاوى”: الطالبة أسماء رفاعى كانت حافظة للقرأن الكريم ، ومعروفة بتفوقها بين زميلاتها ، مشيرا أنها حاصلة على الشهادة الثانوية الازهرية بمجموع تخطى 92 % .
ولفت أنها إلتحقت بكلية التمريض بجامعة الأزهر فى العام 2015 م ، وكانت مقيدة بالفرقة الثالثة فى العام الجامعى 2018 ، مشيرا أنها إجتازت إمتحانات الفرقة الثالثة بتقدير جيد جدا ، وكانت منقولة للفرقة الرابعة بالكلية .

– أشاد رئيس جامعة الأزهر بالجهود المكثفة التي بذلتها وزارة الداخلية ووحدة مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر برئاسة المقدم خالد سيف ، ونجاحهم في الكشف عن مرتكب تلك الجريمة النكراء، وسرعة القبض عليه .

– الشريعة والقانون بطنطا: تم إعلان نتائج الفرقة الرابعة شريعة إسلامية ، والخامسة قانون ، على الموقع الرسمى للكلية .

– نعت كليتى الشريعة والقانون بطنطا وتفهنا الأشراف ، الدكتور المرسي عبدالعزيز السماحي ، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة.. الذي وافته المنية صباح اليوم الاثنين .

– نعى قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بدمنهور العالم الجليل الدكتور المرسي السماحي أستاذ الفقه المقارن المتفرغ بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة .

– الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالزقازيق: إعلان نتيجة الفرقة الرابعة شريعة على الموقع الرسمى للكلية غدا الثلاثاء .

– لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: الاستظلال إما أن يكون بمحمل، أو بغير محمل، فإن كان بغير محمل كأن استظل الحاج بالسقف أو الحائط، أو نزل تحت شجرة، أو نصب خيمة، فلا شيء عليه .
أما إن كان الاستظلال بالمحمل كالمظلة (الشمسية ): فقد اختلف الفقهاء في حكم الاستظلال به:
فمذهب الشافعية والحنفية وإحدى الروايات عن الإمام أحمد: جواز الاستظلال بغير كراهة.
ومذهب المالكية وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد: حرمة الاستظلال ووجوب الفدية.
القول المختار : هو قول الجمهور وهو جواز الاستظلال بالمحمل (المظلة أو الشمسية ) .
ويضاف إلى ما سبق : القياس على التظلل بالبيت والخباء، وهو مباح بالإجماع ، كما أن الاستظلال بالمحمل مباح للحلال، والأصل: أن ما حل للحلال حل للمحرم، إلا ما قام على تحريمه دليل، ولا دليل على التحريم فيبقى على أصل الإباحة.

– لجنة الفتوى: “لبس القفازين” اختلف الفقهاء في ذلك على قولين:
القول الأول: يحظر على المرأة المحرمة لبس القفازين، ذهب إلى ذلك المالكية، والحنابلة، وهو المعتمد عند الشافعية.
القول الثاني: يجوز للمرأة لبس القفازين بكفيها، ويقتصر إحرامها على وجهها فقط، وذهب إلى هذا الحنفية، وهو رواية عند الشافعية.
والقول المختار : هو القول الأول .

– واصل وعاظ الأزهر الشريف تواجدهم في صالات المطارات والموانئ لاستقبال الحجاج في اليوم الثاني لشرح وتبسيط مناسك الحج لهم قبل السفر لأداء هذه الفريضة العظيمة.

– مركز الأزهر العالمى للفتوى: يجوز لمن صعب عليه إقامة سنة الأُضْحِيَّة بنفسه أن ينيب عنه الجهات المختصة عن طريق الصك؛ لأن الصك نوعٌ من أنواع الوكالة، وهي جائزة في النيابة عن الذابح في الأُضْحِيَّة، ويجب على الوكيل عمل ما يلزم لاختيار الأضاحي وذبحها وتوزيعها طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

– مرصد الأزهر: وفد برلماني إسباني يزور فلسطين خلال أيام‏، ‏ويشيد المرصد بهذه التحركات التي تدعم حق الشعب الفلسطيني في مطالباته بالحرية واستقلال أراضيه، وكذلك المواقف المنددة بالممارسات الوحشية التي تنتهجها قوات الاحتلال الصهيوني الغاصب في اتخاذها لإجراءت الفصل العنصري.

– وحدة الرصد باللغة الإسبانية: أعلن مجلس بلدية مدينة “ثامورا” الإسبانية عن تجهيز 30 مدفنًا بمقبرة “سان أتيلانو” لمسلمي المدينة ضمن 160 مقبرة أسست حديثًا.

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »