web analytics
أخبار عاجلة

دراسة بإعلام الأزهر توصي كتاب المقالات الافتتاحية الاهتمام بالمعايير الأخلاقية

كتب: محمد الزهيرى
أكد الدكتور حسام شاكر، المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر ، أن رسالة علمية بكلية الإعلام جامعة الأزهر للباحث مصطفى عبدالباسط أوصت بضرورة أن تواكب المقالات الافتتاحية القضايا الملحة، والأحداث الراهنة بالنسبة للمجتمع، على أن يراعى في كتابتها التوجهات الفكرية والأيدلوجية السائدة في المجتمع، وكذا المعايير الأخلاقية, والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية القائمة.

وبين “شاكر” أن الدراسة العلمية (أولويات اهتمام المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية وعلاقتها بقضايا المجتمع- دراسة تطبيقية) المقدمة للحصول على درجة الماجستير، أشارت إلى أن أجندة الصحف اختلفت مع الجمهور في ترتيب القضايا الاقتصادية ، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والبيئية، بينما اتفقت مع الدينية والثقافية.

وكما أشارت “الدراسة” أن القضايا السياسية تصدرت اهتمام الصحف ثم جاءت القضايا “الاقتصادية” في المرتبة الثانية، ثم “الاجتماعية” في المرتبة الثالثة، يليه في المرتبة الرابعة”الدينية”، يليها في المرتبة الخامسة “التعليمية”، يليها في المرتبة السادسة ” البيئية “، يليها في المرتبة السابعة ” الصحية “، يليها في المرتبة الثامنة ” الثقافية”، ثم جاءت في المرتبة التاسعة ” أخرى ، ثم جاءت ” الرياضية ” في المرتبة الأخيرة.

وأضاف “شاكر” أن الدراسة هدفت إلى التعرف على أبرز القضايا الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، التعليمية، الصحية، الدينية,والرياضية، والثقافية، التي تقدمها الافتتاحيات في الصحف وكيفية معالجة الصحف لها، وكذلك الكشف عن مدى الاتفاق أو الاختلاف بين ترتيب أولويات المقالات الافتتاحية، وبين ترتيب أولويات الجمهور نحو القضايا المجتمعية، وقياس مستوى اهتمام الافتتاحيات المنشورة بمناقشة القضايا والمشاكل التي تهم القارئ المصري.

وتكونت عينة الدراسة من الصحف المصرية اليومية (الأهرام – اليوم السابع – الوفد)، في الفترة الزمنية من (1يوليو2014م إلى 30يونيو2015م)، وعلى عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري من قراء المقالات الافتتاحية، فى محافظات (القاهرة – الشرقية – أسيوط)، وبلغ عدد الأعداد التي تم تحليلها (1084) عدداً بواقع (364) عدداً لصحيفة “الأهرام”, (362) عدداً لصحيفة “اليوم السابع”, (358) عدداً لصحيفة “الوفد”.

يذكر أنه، أوصت اللجنة التي تكونت من الدكتور أحمد أحمد محمد زارع ، وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر مشرفاً رئيساً، والدكتورعبدالعظيم إبراهيم محمد خضر- مدرس الصحافة بالكلية مشرفاً مساعداً، و الدكتور عبدالصبور محمد فاضل – عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشاً داخلياً، والدكتورة سماح محمد المحمدي – وكيل كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مناقشاً خارجياً بمنح الباحث درجة الماجستير بتقدير ممتاز .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »