web analytics
أخبار عاجلة

داعية إسلامى: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة

كتب: محمد الزهيرى
قال الداعية الإسلامى ، محمود الشال: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة ، وقد وافقه الإمام البخاري على هذا .

وأوضح “الشال” ، فى تصريح خاص لصوت الدعاة ، أنه قد فعل ذلك معاذ بن جبل – رضى الله عنه – حينما طلب الزكاة قيمة من أهل اليمن ، مضيفا أنه رأي فقهاء أخرون من غير أصحاب المذاهب ، وهو ما عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية .

ووجه سؤاله لمن يمنعون الآن إخراج القيمة في زكاة الفطر ، لماذا تخالفون الأنواع التي كان يخرجها النبي – صلى الله عليه وسلم؟ .

وأفاد بأن النبى – صلى الله عليه وسلم – كان يخرجها شعيرا أو تمرا أو أقطا (لبن مجمد) ، مشيرا إلى أن إخراج الزكاة اليوم شعيرا يخالف الحكمة من إخراجها .

وبين أن الحكمة من زكاة الفطر لها أسباب كثيرة ، أهمها: تزكية النفس : فالزكاة بمعناها هي تطهير أو زيادة، وما نقصَ مالُُ من صدقة، فالنفس تحتاجُ إلى شيء يطهّرها وتكون قريبة للهِ عزّ وجل، فالله تعالى قد يكون غاضبُُُ منّا لفعل شيء معيّن أو فاحشة والعياذُ بالله فنتصدّق وهذه الصدقة تطفئ غضبُ اللهُ علينا، وتسد حاجة الفقير .

وتابع : فإخراج الزكاة شعيرا سيجعل الفقير يتوجه بها إلى حماره فتكون زكاتكم قد خرجت لحمار الفقير وليس للفقير ، وإن منعتم إخراج الشعير فقد خالفتم فعل النبي الذي دعوتم للتمسك به!

واختتم: إن أخرجتموها قمحا أو أرزا تكونوا قد خالفتم النوع الذي كان يخرجه النبي – صلى الله عليه وسلم – ، فإن قولتم : المهم أنه طعام .. نقول لكم: لكن هذا الطعام – أيضا – كان موجودا في عصر النبي ولم يخرج منه!

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

رسميا السعودية تعلن رؤية هلال رمضان

تناقلت الآن عدد من المواقع والصحف السعودية والفيديوهات التي أثبتت رؤية هلال رمضان المبارك. وبذلك …

تعرف علي الدول التي أعلنت موعد رمضان الإثنين والثلاثاء ومفاجأة الطقس

أعلنت عدد من الدول الإسلامية أن غرة رمضان هي الإثنين وأحري أعلنت الثلاثاء بينما هناك …

موعد ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج في مصر

فخريات : سلسلة خواطر بعنوان سيناء المكان والمكانة للدكتور اسامة فخري الجندي

كتب الدكتور أسامة فخري الجندي مدير الإدارة العامة لشئون القران بوزارة الأوقاف المصرية مجموعة خواطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »