الخميس , 20 سبتمبر 2018
أخر الأخبار
الرئيسية / مصــر / داعية إسلامى: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة
داعية إسلامى: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة

داعية إسلامى: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة

1964 عدد الزيارات

كتب: محمد الزهيرى
قال الداعية الإسلامى ، محمود الشال: يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا على مذهب الإمام أبي حنيفة ، وقد وافقه الإمام البخاري على هذا .

وأوضح “الشال” ، فى تصريح خاص لصوت الدعاة ، أنه قد فعل ذلك معاذ بن جبل – رضى الله عنه – حينما طلب الزكاة قيمة من أهل اليمن ، مضيفا أنه رأي فقهاء أخرون من غير أصحاب المذاهب ، وهو ما عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية .

ووجه سؤاله لمن يمنعون الآن إخراج القيمة في زكاة الفطر ، لماذا تخالفون الأنواع التي كان يخرجها النبي – صلى الله عليه وسلم؟ .

وأفاد بأن النبى – صلى الله عليه وسلم – كان يخرجها شعيرا أو تمرا أو أقطا (لبن مجمد) ، مشيرا إلى أن إخراج الزكاة اليوم شعيرا يخالف الحكمة من إخراجها .

وبين أن الحكمة من زكاة الفطر لها أسباب كثيرة ، أهمها: تزكية النفس : فالزكاة بمعناها هي تطهير أو زيادة، وما نقصَ مالُُ من صدقة، فالنفس تحتاجُ إلى شيء يطهّرها وتكون قريبة للهِ عزّ وجل، فالله تعالى قد يكون غاضبُُُ منّا لفعل شيء معيّن أو فاحشة والعياذُ بالله فنتصدّق وهذه الصدقة تطفئ غضبُ اللهُ علينا، وتسد حاجة الفقير .

وتابع : فإخراج الزكاة شعيرا سيجعل الفقير يتوجه بها إلى حماره فتكون زكاتكم قد خرجت لحمار الفقير وليس للفقير ، وإن منعتم إخراج الشعير فقد خالفتم فعل النبي الذي دعوتم للتمسك به!

واختتم: إن أخرجتموها قمحا أو أرزا تكونوا قد خالفتم النوع الذي كان يخرجه النبي – صلى الله عليه وسلم – ، فإن قولتم : المهم أنه طعام .. نقول لكم: لكن هذا الطعام – أيضا – كان موجودا في عصر النبي ولم يخرج منه!

Print Friendly, PDF & Email
شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

عن محمد الزهيري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .