الإثنين , 25 يونيو 2018
أخر الأخبار
الرئيسية / أخبار مهمة / الباز” يكتب عن ثورة “بن سلمان” ورواد فيس بوك يغضبون
الباز” يكتب عن ثورة “بن سلمان” ورواد فيس بوك يغضبون

الباز” يكتب عن ثورة “بن سلمان” ورواد فيس بوك يغضبون

1194 عدد الزيارات

كتب: محمد الزهيرى
تحدث الكاتب الصحفى محمد الباز ، رئيس مجلس إدارة وتحرير الدستور ، فى مقال له عن ثورة الأمير محمد بن سلمان، ولى عهد المملكة السعودية ، الثقافية والدينية والفكرية ، وكيف جابه “بن سلمان” الفكر المتطرف وقضى على الإرهاب .

وأثار عنوان المقال “كيف استرد محمد بن سلمان الله من المتطرفين؟” ، المنشور بموقع صحيفة الدستور وعلى صفحتها الأولى غدا ، حالة من الغضب لدى رواد موقع التواصل الاجتماعى ، فيس بوك ، وتسآءل بعضهم : كيف يكون محمد بن سلمان أنقذ الله؟ ، وقال آخرون: لفظ الجلالة “الله” فاعل مؤخر ، كما فى كلمة علماء فى قوله تعالى:”إنما يخشى الله من عباده العلماء” .

من جانبه ، قال الدكتور غانم السعيد، رئيس قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية ، جامعة الأزهر فرع القاهرة: إن صح هذا لغويا فلا يجوز تقديم المفعول على الفاعل في هذا السياق ، ولا يجوز للكاتب أن يدعى أن هذا بلاغة ؛ لأن البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، وحال القراء الذين تخاطبهم الجريدة منهم العامي الذي لا يجيد إلا القراءة ، ومنهم المتعلم ولكنه لا يدرك أن هنا تقديما وتأخيرا .

وشدد “السعيد” ،فى تصريح خاص لصوت الدعاة ،أن لغة الصحافة يجب أن تبتعد عن مثل هذه الأساليب التي تحتمل الوجه والوجه الآخر، مشيرا إلى أنها يمكن أن تحدث بلبلة بين قطاع عريض من القراء الذي لا يدرك أن مثل هذه بلاغة إن صحت أنها بلاغة .

واختتم “رئيس قسم الأدب والنقد”: إن كنت حسبما أرى أن الجريدة أرادت أن تبالغ في المدح فوقعت في خطإ جسيم ، ولا لزوم للبحث عن المبررات ، وعليها أن تعتذر عن الخطأ تقديرا لقداسة الذات الإلهية واحتراما لمشاعر القراء .

Print Friendly, PDF & Email

عن admin

مجلس إدارة المجلة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .