web analytics

وزير الأوقاف: وزارة الأوقاف مسئولة عن رعاية المساجد وشئون الدعوة، والأزهر بيتنا الكبير

لعل أهم رابط يربطنا في المؤسسة الدينية الإسلامية هو أننا جميعًا في الأزهر والأوقاف والإفتاء أزهريون , ومادمنا كذلك فإن الأزهر الشريف هو بيتنا الكبير وإمامه الأكبر هو رأس الفكر والعمل الإسلامي في مصر والعالم كله , وأننا جميعًا نكن للأزهر وشيخه كل التقدير .
وفي إطار هذا البيت الكبير , وفي إطار التعاون والتنسيق يأتي تحمل كل جهة لاختصاصها ومسئولياتها التنفيذية , فيتحمل قطاع المعاهد الأزهرية دوره في التعليم قبل الجامعي , وتتحمل جامعة الأزهر الشريف مسئولياتها في التعليم الجامعي والبحث العلمي , وكذلك دور مجمع البحوث وهيئة كبار العلماء وفق اختصاص ومسئوليات كل منهما .
وتقوم وزارة الأوقاف المصرية بدورها في رعاية المساجد وتسيير أمورها وشئون الدعوة فيها , كما تقوم برعاية الأوقاف وحفظها والعمل على تنميتها وصرف عوائدها في مصارفها الشرعية , كما يقوم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ولجانه العلمية بدورهما في مجال التأليف والترجمة والنشر والمؤتمرات الدولية التي يقيمها سنويًّا , كما تقوم دار الإفتاء المصرية بواجبها فيما أنيط بها من مهام في تكامل وتنسيق لا تعارض ولا تناقض فيه .
هذا وتعمل المؤسسات الدينية الإسلامية مع المؤسسات الدينية المسيحية على أرضية وطنية مشتركة لتهيئة مناخ التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد على أسس وطنية وإنسانية بعيدًا عن كل ألوان الإقصاء والتمييز , ذلك أن الوطن لا ينهض ولا يمكن أن ينهض إلا بجهود جميع أبنائه وحبهم جميعًا له وحرصهم على نهضته ورقيه , وعلينا جميعًا أن نسعى إلى ما يعزز العمل المشترك بيننا ويدعم وحدة صف الشعب المصري كله.
ولا شك أن رسالة الأزهر الشريف العالمية تُعد أحد أهم ركائز القوة الناعمة لسياستنا الخارجية , مما يتطلب منا جميعًا العمل على تنمية هذه المكانة وتعزيزها , وأن يكون كل عالم أزهري فضلا عن كل مصري أنموذجًا متميزًا بل مبهرًا لصورة بلده في الداخل والخارج , مع التأكيد على أننا سنعمل معًا وتحت مظلة الأزهر الشريف في مجال التأهيل والتدريب بما يرفع مستوى أداء جميع المنتسبين لجميع المؤسسات الدينية الإسلامية من السادة الأئمة والوعاظ وباحثي الإفتاء , ولن نسمح لأحد من تلك الجماعات الإرهابية أو المتطرفة أن تنال من وحدة صفنا أو أي من مؤسساتنا الدينية , فهدفنا جميعًا ومعركتنا الحقيقية إنما هي مع الفكر المتطرف وتلك الجماعات الإرهابية , ومواجهة ظواهر التكفير والتفجير , ومحاولات الأخونة , أو التدعيش , أو التشييع في المجتمعات السنية , أو الإلحاد الموجه المسلط على عالمنا العربي والإسلامي لتفتيت نسيجه المجتمعي المتلاحم , قضيتنا الكبرى هي الحفاظ على ثوابت ديننا ونفي الزيف والزيغ عنه , وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تعمل الجماعات الإرهابية والتكفيرية على نشرها , ويأتي هذا كله في صلب الحفاظ على وطننا وعلى شبابه وأبنائه من أن تتخطفه أو تتخطفهم أيدي التشدد أو التطرف أو العمالة أو الخيانة من عناصر هذه الجماعات الإجرامية التي لا تؤمن بوطن ولا بدولة وطنية .
أهدافنا سامية ولن يعطلها بإذن الله تعالى شيء , ولن يستطيع أحد بإذن الله تعالى أن يثنينا أو يشغلنا عنها , سنعمل تحت قيادة فضيلة الإمام الأكبر على تفويت الفرصة على كل المغرضين الذين يعملون على تعطيل مسيرة الأزهر ومسيرة الوطن , إدراكًا منا أن مؤسسة دينية قوية ستكون حجر عثرة وصخرة كأداة صلبة في وجه أي محاولة لتمرير مخططات المارقين والتكفيريين وسائر الجماعات الإرهابية والمتطرفة ومن يدور في فلكها ويسير في ركابها .
لن نسمح لأحد من الإخوان أو من يدور في ركابهم أو من هو على شاكلتهم باختراق أي من مؤسساتنا لأننا ندرك ما ترمي إليه هذه الجماعات من محاولة اختراق مؤسسات الدولة بكل ما أوتوا من حيل وخداع , غير أننا بفضل الله (عز وجل) وعونه ومدده لهم بالمرصاد , وسنعمل على تفنيد أفكارهم وكشف مخططاتهم , بما يكشف حقيقتهم وطبيعتهم ويفوت عليهم وعلى من يستخدمونهم ما يرمون إليه من تمزيق دولنا والسيطرة على خيراتها ومقدراتها ومقوماتها , ونقتلع ونجتث أفكارهم المسمومة ومفاهيمهم الخاطئة من جذورها , ونعمل معا في إيجابية تامة على نشر صحيح الإسلام داخل مصر وخارجها .

 
 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

موضوعات خطب شهر مايو 2024م  ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى : 3/ 5/ 2024م - أمانة العامل والصانع وجزاؤها. • الجمعة الثانية : 10/ 5/ 2024م - التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع. • الجمعة الثالثة : 17/ 5/ 2024م - واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة. • الجمعة الرابعة : 24/ 5/ 2024م - ما علي الحاج قبل سفره. • الجمعة الخامسة : 31/ 5/ 2024م - حق الله في المال.

خطب شهر مايو 2024م

موضوعات خطب شهر مايو 2024م    ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ …

انتهاء الشوط الأول من مباراة القمة الأهلى والزمالك فى الدورى بهدف للزمالك

انتهاء وقت الشوط الأول من مباراة القمة المصرية بين الاهلي والزمالك في دوري نايل المصري  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »