web analytics
أخبار عاجلة

هيئة جودة التعليم تُحَكِّم معايير قطاع الدراسات الإسلامية والعربية

وزير الأوقاف: تطبيق المعايير التي أصدرتها الهيئة ستُحدث نقلة كبيرة في مستوى خريج الأزهر والدعاة

أطالب بضرورة دعم هيئة جودة التعليم لتعظيم دورها الرائد في تطوير التعليم بمصر

كتب : أحمد نورالدين

عقدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، جلسة موسعة لتحكيم المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر أول أمس تضمنت خصائص البرنامج الأكاديمي لقطاع الدراسات الإسلامية والعربية، والفرص الوظيفية والمواصفات العامة والخاصة للخريج، والمعايير الأكاديمية للبرنامج (المعرفة والفهم، المهارات الذهنية، المهارات المهنية، والمهارات العامة، والجوانب الوجدانية) حضرها فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ، فضيلة الدكتور محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، فضيلة الدكتور أحمد حسني نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، فضيلة الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فضيلة الدكتور أحمد علي عجيبة الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وصرح فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن هذه المعايير تعد نقلة نوعية كبيرة في قطاع الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، مشيرا إلى أن ما أنتجته الهيئة مؤخرا من معايير لقطاع أصول الدين والدعوة، وقطاع اللغة العربية، وقطاع الشريعة والقانون، وقطاع القرآن الكريم للقراءات وعلومها، يدفعنا لأن نعمل سريعا على عقد ورش عمل فورية لتطبيقها على أرض الواقع بالاستعانة بجميع الخبراء والأساتذة؛ لأن تطبيق هذه المعايير سوف يُحدث نقلة كبيرة في مستوى خريج  الأزهر والدعاة الذين يحملون أمانة الدين الوسطي ونشره، كما أكد على ضرورة دعم الهيئة لتعظيم دورها الرائد في تطوير التعليم في مصر.

وقال فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن الأزهر الشريف كان في المقدمة وعلَّم العالم، مطالبا باستعادة الريادة التي كان عليها الأزهر الشريف في الماضي، مطالبا بالوصول بمعايير الهيئة إلى العالمية.Untitled-2

وقامت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة بعرض استراتيجية الهيئة 2015-2020 والتي تستهدف أن تتقدم جمهورية مصر العربية في التعليم قبل الجامعي ضمن أفضل 80 دولة، وفي التعليم العالي ضمن أفضل 75 دولة بحلول عام 2020م، من خلال أن تكون نسبة المدراس المعتمدة 20% من عدد المدارس والمعاهد الأزهرية، 30% من مؤسسات التعليم العالي.

وعرضت الدكتورة راجية علي طه نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم الأزهري إنجازات عامين من العمل في قطاع التعليم الأزهري بالهيئة، مشيرة إلى الهيئة بالتعاون مع الأزهر الشريف قامت بتدريب نحو ألفين وسبعمائة عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ونحو ثلاثة آلاف معلم بالمعاهد الأزهرية، إضافة إلى تقديم الدعم الفني للمؤسسات التعليمية الأزهرية لتأهيلها للتقدم للاعتماد، مشيدة بالدعم الكبير لقضية الجودة بالمعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر الذي يقدمه فضيلة الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب شيخ الأزهر، وفضيلة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، وفضيلة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر.

وطالب الدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر بضرورة تركيز جودة التعليم على العنصر البشري، ممثلا في الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإدارييين، كما أثنى الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بالدور الكبير الذي تؤديه الهيئة في دعم المعاهد الأزهرية، سواء في مجال التدريب أو الدعم الفني، وأشاد بتزايد نسبة المعاهد التي حصلت على الاعتماد هذا العام مما يبشر بمستقبل طيب للمعاهد الأزهرية.

وتحدث الدكتور جاد الرب أمين عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية عن دور قطاع الدراسات الإسلامية والعربية وخصائص البرنامج الأكاديمي، في حين عرض الدكتور مصطفى عبد الله طنطاوي أستاذ المناهج وطرق التدريس بتربية الأزهر، المعايير وبنيتها التركيبية وإجراءات التحكيم وأدواته.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

الموضوعات المقررة بمنهج الرياضيات للصفوف من الأول حتى الثالث الثانوى

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم: إنه ستشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب فى …

ننشر المناهج المقررة فى التعليم العام حتى 15 مارس 2020 

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المناهج المقررة فى التعليم العام حتى …

ننشر جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني (مايو …

رئيس مجلس الوزراء ، الأوقاف ، الأزهر الشريف ، وزارة الأوقاف ، مع انعقاد أول مجلس وزراء بالعلمين وبحضور رئيس مجلس الوزراءتوقيع بروتوكول بين الأوقاف والتموين

رئيس الوزراء : تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة أسبوعين آخرين

قرر الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مد تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »