web analytics
أخبار عاجلة

ننشر كلمة وزير الأوقاف في ختام المسابقة العالمية للقرآن الكريم الخميس 23 / 4 / 2015م

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين .

     السادة السفراء والعلماء والقراء والضيوف الكرام نرحب بكم جميعًا , ونسأل الله عز وجل أن يجعل مشاركتكم في هذه المسابقة في ميزان حسناتكم .

     وإنه لشرف عظيم لنا جميعًا أن نكون في خدمة ديننا , وفي خدمة كتاب الله , وفي خدمة حفظة القرآن الكريم , فمن أعز وأشرف وأكرم عند الله من أهل القرآن , والنبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : ” من أوتي القرآن فظن أن أحدًا قد أوتي خيرًا منه فقد حقّر ما عظمه الله ” , ويقول ( صلى الله عليه وسلم ) :” إن لله أهلين من الناس , قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته “

أحب الصالحين ولست منهم  .:.  وأرجو أن أنال بهم شفاعة

وأكــره من تجارته المعاصــي  .:.  ولو كنا سواء في البضاعة

      نقف مع نماذج عجلى من حياة من قال النبي ( صلى الله عليه وسلم) في حقهم: ” خذوا القرآن من أربعة ( أبي بن كعب , وزيد بن ثابت , وعبد الله بن مسعود , وسالم مولى أبي حذيفة ) .

      أتى النبي (صلى الله عليه وسلم) يومًا إلى أبيّ بن كعب , فقال : ” يا أبيّ إني أمرت أن أعرض عليك القرآن – وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يعرض القرآن إلا على جبريل (عليه السلام) , وهنا يتعجب أُبي؛ عليَّ أنا يا رسول ؟ فيقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :  ” عليك أنت يا أُبي ” , وأُبَيّ يعلم أن النبي (صلى الله عليه وسلم) (لا ينطق عن الهوى , إن هو إلا وحي يوحى) , يعيد أُبيّ : عليّ أنا يا رسول الله ؟ نعم , عليك أنت يا أُبي ّ , فيقول أُبيّ : أذُكِرت لك باسمي يا رسول الله , أقيل لك: اقرأ القرآن على أُبَيِّ بن كعب ؟ فيقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ” نعم , لقد ذكرت لي باسمك ونسبك في الملأ الأعلى يا أُبيّ ” .

      ولما صعد ابن مسعود النخلة يومًا وكان نحيلاً شديد النحول , فنظر بعض الصحابة وبعض الناس إلى نحول ساقه فتعجبوا من نحول ساقه , فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ” أتعجبون من ساق ابن مسعود ؟ والذي نفسي بيده لساق ابن مسعود هذه أثقل في الميزان عند الله عز وجل يوم القيامة من جبل أحد ” , وقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) يومًا : اقرأ علي يا بن مسعود , فقال ابن مسعود : أأقرأ وعليك أنزل يا رسول الله ؟ قال : اقرأ يا ابن مسعود , فإني أحب أن أسمعه من غيري , فقرأ حتى وصل قول الله تعالى :” فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً * يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثاً ” , نشهد يا رسول الله أنك بلغت الرسالة , وأديت الأمانة , ونصحت للأمة , وكشف الله بك الغمة , وتركت أمتك على المحجة البيضاء , ليلها كنهارها , لا يزيغ عنها إلا هالك.

      وها نحن على سنتك , نجتهد أن نحافظ على كتاب ربنا , وعلى سنتك , مؤمنين بأن عز هذه الأمة وسرّ قوتها في تمسكها بكتاب ربها وسنة نبيها , حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) : ” تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا , كتاب الله وسنتي , تمسكوا بهما , وعضوا عليهما بالنواجذ “.

      حقيقة: هذا الجمع العربي الإسلامي هنا في القلب من العالم العربي والإسلامي بهذه اللحمة العربية الإسلامية ، بحضور أشقائنا من كل هذه الدول , وجائزة دبيّ , فضيلة الشيخ / إبراهيم أبو ملحة مستشار سمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي , والمشرف على جائزة دبي , والدكتور/ عبد الله بن علي بصفر الأمين العام للرابطة العالمية للقرآن الكريم , وجائزة الخرطوم , والسادة السفراء ، نؤكد أن هذه الأمة بقيادتها الواعية , بتمسكها بدينها , وبعقيدتها وبإيمانها , وبوعيها , حيث يقول رب العزة في كتابه العزيز مخاطبًا نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ “, وقوله تعالى : ” وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ” .

       أحافظتم على هذا الكتاب ؟ أخدمتموه حق خدمته ؟ أتلوتموه حق تلاوته ؟ هل امتثلتم لتعاليمه ؟ هل التزمتم بأخلاقه؟

       ما نراه في أبنائنا , وما شهدناه من نماذج بعضها لا يجيد جملة كاملة في العربية , لا يجيد جملة أو جملتين , ولو خاطبته عن اسمه فقط ما استوعب حديثك العربي , لكنه مع ذلك يحفظ كتاب الله عن ظهر قلب , هذا دليل على أن هذا الكتاب إنما هو تنزيل من حكيم حميد , لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , وأنه محفوظ بحفظ الله له , حيث يقول الحق سبحانه : ” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ “, فهو محفوظ بنا أو بغيرنا , لكننا نسأل الله أن نكون من أهل كتابه ومن أهل القرآن , وأن نظل في خدمة القرآن , وأهل القرآن , وفي الأثر : ” من حفظ القرآن وعمل به شفع له ولعشر من أهل بيته كانت وجبت لهم النار ” .

      أيضًا : من بشريات اليوم التي جاءت ببركة القرآن ، وأهل القرآن ، وجمع القرآن ، حضر اليوم معنا: رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان التابعة لوزارة الأوقاف ويتم العمل فيها في شراكة وتنسيق وتعاون مع جمهورية كازاخستان.

       وحقيقة : هذه الجامعة التي تُعَدُّ محل نور وإشعاع لتصحيح الأفكار الخاطئة ، ونشر صحيح الدين في وسط آسيا كلها ، وهي تنال رعاية خاصة منّا ، كما تنال رعاية من الحكومة الكازاخستانية التي تسعى هي أيضًا إلى نشر صحيح الإسلام ، حصلت الجامعة على شهادة ضمان الجودة والاعتماد ، وهي معنية أيضًا بالقرآن الكريم وعلوم الشريعة .

        أسأل الله (عز وجل) أن يجعلني وإياكم من أهل القرآن العاملين به ، وأن يجعل القرآن حجة لنا لا علينا ، وأن يجعله شفيعنا يوم الزحام ، وأن يعلمنا من فقهه   ما جهلنا ، وأن يذكرنا منه ما نُسِّينا، وأن يجزي كل من أسهم أو شارك بأي جهد أو بالحضور ، أو بالمسابقة ، وبخاصة أبناؤنا المشاركون ، والسادة المحكمون ، والسادة الضيوف ، كما لا يفوتني أيضًا أن أتوجه بشكر كبير للقائمين على تنظيم المسابقة من أبناء الأوقاف ، لما بذلوه من جهد كبير  ومن تقنيات أشاد بها أشقاؤنا كما رأيتم.

         نسأل الله لنا ولكم التوفيق ، ونتمنى لأبنائنا التوفيق .

        وأوصي نفسي وزملائي في الأوقاف وقيادات الدول العربية والإسلامية التي أتى منها هؤلاء المتسابقون بالعناية الشديدة بهؤلاء الحفظة ، فهم أمل كبير لهذه الأمة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word أضغط …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير. لتحميل …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »