web analytics
أخبار عاجلة

رئيس جودة التعليم: يجب أن نغير منظومة التعليم المصري

كتب : أحمد نورالدين

صرحت الدكتورة يوهانسن عيد رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء أنه يجب علينا البدء فورًا وبجرأة في تغيير منظومة التعليم المصري ومفاهيمه، ومن ثم يجب أن يتم تعيين أفضل المعلمين في التعليم الابتدائي وليس في التعليم الثانوي كما هو حادث في مصر فالعالم كله يضع أفضل المعلمين في التعليم الابتدائي ورياض الأطفال وأيضا يجب أن نلغي أيضا كلمة الدمج لأنه كلمه توحي بوجود مشكلة لدي الطالب الذي يتم دمجه فيجب تغييرها لكلمة التعلم الشامل للجميع.0p8a4692

جاء ذلك خلال ورشة عمل موسعة ضمت أعضاء مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد برئاسة أ.د. يوهانسن عيد رئيسة الهيئة ووفد قيادات وزارة التربية والتعليم برئاسة أ.د. رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام وممثلين عن الأزهر الشريف وأ.د. أشرف مرعي رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة وبعض من عمداء كليات التربية وأمين عام نقابة المعلمين ورئيس اتحاد الطلبة علي مستوي الجمهورية وعدد من خبراء وأساتذة الجامعات وخبراء التعليم لعرض ومراجعة وتطوير معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي.

وأضافت يوهانسن عيد أنه يجب فصل التعليم قبل الجامعي عن التعليم العالي وتغيير نمط القبول بالجامعات فالتعليم قبل الجامعي يجب أن ينتهي بمجرد حصول الطالب علي شهادة التعليم الثانوي العام أو الفني طالما أنه استوفى مواصفات خريج المرحلة الثانوية طبقُا للإطار القومي للمؤهلات، ويجب أن تكون ركيزة التعليم قبل الجامعي ليس تعلم المعرفة فقط وإنما إكساب مهارات التفكير والبحث وبناء النفس وهي ما يطلق عليها التربية، وتكون مرحلة القبول بالجامعات لها نظم قبول مختلفة لا ترتبط بالمجموع فقط، وهذا من شأنه التخلص من مشكلة المجموع في الثانوية العامة التي تدفع الطلبة لماراثون الدروس الخصوصية؛ كما يجب إلغاء كلمة كليات القمة والعمل على أن تكون جميع الكليات في مصر كليات قمة ومميزة طالما أنها تتفق مع ميول الطالب وطموحاته وقدراته ورغباته وليس مجموعة فقط.

وأكدت يوهانسن عيد بأن شكل التعليم في مصر سيتغير قريبًا فور البدء الفعلي في تنفيذ مشروع الإطار القومي للمؤهلات والذي يتم برعاية كاملة من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والذي يستهدف وضع مواصفات لخريج كل مرحلة في التعليم من المعارف والجدارات والمهارات اللازمة؛ لوضع التعليم المصري على الطريق الذي سوف نصل به إلي الاعتراف بالخريج المصري في الخارج.

وأوضح أد. علاء عبد الغفار نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي بأن تطوير معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي يأتي لتقريب المعايير القومية إلي المعايير العالمية عملًا بقانون الهيئة الذي ينص على أن يتم تطوير معايير الاعتماد كل خمس سنوات؛ حتى تتفق تمامًا مع المعايير العالمية وتستهدف الهيئة في تطوير المعايير تقليل فحص الوثائق المعروف باسم “تستيف الأوراق” للحصول على شهادة الاعتماد والتركيز على الممارسات الفعلية التي تنتهجها المؤسسات التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

الموضوعات المقررة بمنهج الرياضيات للصفوف من الأول حتى الثالث الثانوى

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم: إنه ستشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب فى …

ننشر المناهج المقررة فى التعليم العام حتى 15 مارس 2020 

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المناهج المقررة فى التعليم العام حتى …

ننشر جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني (مايو …

رئيس مجلس الوزراء ، الأوقاف ، الأزهر الشريف ، وزارة الأوقاف ، مع انعقاد أول مجلس وزراء بالعلمين وبحضور رئيس مجلس الوزراءتوقيع بروتوكول بين الأوقاف والتموين

رئيس الوزراء : تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة أسبوعين آخرين

قرر الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مد تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »