web analytics
أخبار عاجلة

د. العوارى : الحج دعوة ربانية للمسلمين بالتوحد ونبذ الخلافات والفرقة

كتبت : حنان مكرم

أكد فضيلة الدكتور عبدالفتاح العواري عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن الله عز وجل شرع فريضة الحج ليتعارف فيه المسلمون ويلتقون من كل أنحاء العالم، لا تفرق بينهم لغة أو لون، فهو دعوة ربانية للمسلمين كل عام بالتوحد والاصطفاف والتكاتف، ونبذ الخلافات والفرقة التي تسببت في تمزيق المسلمين، موضحًا أن شعائر الحج مليئة بالرسائل الربانية التي يجب أن يستحضرها المسلمون للعمل بها.

جاء ذلك فى خطبة الجمعة امس والتى ألقاها فضيلته بالجامع الأزهر، تحت عنوان ” البيت الحرام: فضائل وأحكام” متحدثا فيها عن مناسك الحج، لتوضيحها لحجاج بيت الله الحرام قبل انطلاقهم إلى الأراضي المقدسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

وأضاف فضيلته أن الله عز وجل جعل القلوب تنجذب وتتوق إلى بيت الله الحرام، وتهوي إليه بالملايين من كل أنحاء العالم بسبب دعوة أبينا إبراهيم عليه السلام عندما قال:( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)، مبينًا أن من أعظم الفضائل التي خص الله بها بيته الشريف هو تعلق قلب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- به، كما تعلق به قبل ذلك قلب أبيه إبراهيم عليه السلام فجعله قبلة للمسلمين يتعبد إلى الله بالتوجه إليها إلى يوم الدين إكرامًا لنبيه، قال تعالي:( قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ  وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ).

وأوضح عميد كلية أصول الدين، أن الله تكفل بحفظ بلده الحرام، فما قصدها ظالم بسوء إلا قصمه الله كما فعل بأبرهة الحبشي،  وكتب الأمان لمن دخلها، لقوله تعالى: “إنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ* فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا )، مؤكدًا أنه لا يجوز في الحرم قتل طير أو حتى قطع شجرة، فضلًا عن استهداف الأبرياء والآمنين فيه.. يذكر أن فضيلة  الإمام الأكبر أ.د / أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد طالب هيئة كبار العلماء بأن يكون لأعضاء الهيئة خطبة شهرية علي الأقل بالجامع الأزهر .

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »