web analytics
أخبار عاجلة

د/ أسامة الأزهري : الداعية المتبصر الفقيه هو صمام أمان الأمة في مواجهة الغلو والتطرف

برعاية كريمة من معالي وزير الأوقاف أ.د/ محمد مختار جمعة يواصل معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية فعالياته لليوم الرابع على التوالي الموافق الأربعاء 26 / 7 / 2017م تحت عنوان : ” السمات والخصائص التي يمتاز بها طالب العلم” والتي حاضر فيها فضيلة الدكتور/ أسامة الأزهري عضو المجلس الاستشاري التخصصي للسيد رئيس الجمهورية للتنمية المجتمعية ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب .

وفي بداية المحاضرة أكد فضيلة الدكتور/ أسامة الأزهري أن هناك عددًا من السمات والصفات والخصائص والهيئات التي لابد أن تكون متوفرة لطالب العلم حتى يتمكن من أن يجعل لنفسه نورًا يمشي به في الناس , فالإنسان في حالة موات إذا فقد مفاتيح العلم ، ولا ينتقل من هذه الحالة إلى حالة الحياة حتى يكون عنده القدر الكافي من أصول العلوم , يقول الله تعالى : ” أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ …..”, مشيرًا إلى أن أول شرط لطالب العلم هو شدة التشوف للفهم ، ثم يتبعه بعد ذلك صفاء الذهن وفراغ الخاطر , ومعلوم أن العقول لا تحيا إلا بالعلم , وكان الإمام السيوطي ( رحمه الله) يقول: “من عرف شرف ما يطلب هان عليه ما يبذل” .

كما أشار فضيلته إلى أن مهمة العالم تكمن في إيصال خريطة العلم الصحيحة للأجيال حتى يتمكنوا من أدوات العلم التي تزيل التدهور المعرفي الذي حدث في عصرنا الحاضر .

وفي نهاية المحاضرة حثَّ فضيلته الدعاة على التزود من طلب العلم واحترامه وأخذه من مصادره المعتمدة ومن العلماء أصحاب المشارب الصافية , مع الابتعاد عن التعصب والتشدد المقيت في فهم النصوص الذي كان سببًا مباشرًا في وجود الفكر المنحرف والجماعات المتطرفة التي اتخذت الإرهاب وترويع الآمنين وسفك دماء الأبرياء شعارًا لها , فالداعية المتبصر الفقيه هو صمام أمان الأمة في مواجهة الغلو والتطرف وذلك بالفهم المستقيم لنصوص الشرع الحنيف .

وفى نهاية اللقاء وجه د/ ماهر جبر المشرف على المعسكر الشكر والامتنان للدكتور / أسامة الأزهري على تفضله بتلبية الدعوة , وعلى طرحه العلمي والتفاعل المتميز مع السادة الأئمة خلال المحاضرة .

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ – الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق …

2 تعليقات

  1. أبو الخير إبراهيم الدسوقي

    جزى الله تعالى معالي الدكتور خير الجزاء فهو بحق رجل ذو علم وخلق أسأل الله أن ينفع بعلمه الإسلام والمسلمين

  2. أبو الخير إبراهيم ادصوقي

    من أفضل المحاضرات التي استفدنا منها جزى الله تعالى معالي الدكتور خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »