web analytics
أخبار عاجلة

خلايا القلب تبقى حية بعد الإصابة بالجلطة لمدة 90 دقيقة فقط

أكد الدكتور خالد وهبة استشارى أمراض القلب بمعهد القلب القومى، أن خلايا القلب تظل حية لمدة 90 دقيقة فقط بعد انسداد الشريان المغذى للقلب، حال حدوث الجلطة، لذلك تعتبر الـ90 دقيقة الوقت الذهبى الذى لابد أن يتم إنقاذ المريض خلاله حتى لا يتعرض للوفاة.

وقال الدكتور خالد وهبة، إنه يجب ملاحظة أى ألم يحدث فى الصدر، والتوجه خلال 90 دقيقة إلى المستشفى، ومن ثم فإن إنقاذ المريض خلال الوقت الذهبى منذ ترك منزله، إلى التدخل بالقسطرة، وفتح الشريان وهى الفترة التى يمكن من خلالها إنقاذ حياته.

ضغط الدم المرتفع قد يؤدى إلى حدوث جلطة بالقلب أو بالمخ

وأشار الدكتور خالد وهبة إلى أنه من المعرف أن ارتفاع ضغط الدم يؤدى إلى حدوث جروح صغيرة داخل الشريان، موضحا أن هذه الجروح البسيطة ومن خلال ارتفاع الضغط تجعل الكولسترول يترسب داخل الشريان ويحدث سمك فى جدار الشريان مما يؤدى اللى الاصابة بالجلطة.

وأوضح أن حدوث سمك فى جدار الشريان يؤدى إلى ضعف فى تدفق الدم أو سريان الدم داخل الشريان وعندما يقل سريان الدم يحدث بطء فى سريان الدم، ويؤدى إلى الإصابة بالجلطة، موضحا أن ضعف تدفق الدم يؤدى إلى تجمع الصفائح الدموية المكونة للجلطة، ويتسبب فى حدوث الجلطة سواء فى القلب أو المخ.

وأضاف أن أعراض الجلطة تتمثل فى حدوث آلام شديدة فى الصدر، وهذه الآلام لا يمكن علاجها من خلال الأدوية أو من خلال وجود المريض بالمنزل، ولكن يتطلب نقله إلى المستشفى لأخذ مذيبات الجلطات، وإذا شعر المريض بآلام حادة فى منتصف الصدر، لابد أن يتناول 4 أقراص أسبرين، وكذلك تناول أدوية لسيولة الدم، والتوجه فورا لمستشفى متخصصة فى أمراض القلب، موضحا أنه من الأفضل التدخل بالقسطرة، واستعمال جهاز شفط الجلطات من خلال القسطرة ،وعلاج الضيق المسبب للجلطة بتركيب دعامة.

وقال إنه إذا تناول المريض أدوية السيولة فقط ولم يتم علاج الضيق المسبب للجلطة، فيمكن أن يصاب بها مرة أخرى لأنه لا يزال السبب موجودا، أما بتركيب الدعامة فيزول السبب نهائيا.

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

دراسة طبية: الرجال الذين يعانون من العقم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

توصلت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون سويديون إلى أن الرجال الذين يعانون من العقم أكثر …

6 أطعمة رخيصة الثمن تساعد على خفض الوزن سريعا.. أبرزها البرتقال والعدس

من أشهر المعلومات المعروفة عن أنظمة التخسيس أنها مكلفة، حيث يعتمد الفرد على تناول أنواع …

دراسة: البدانة تقلل الاستجابة المناعية لتطعيم الأنفلونزا

  نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، إذ أفادت أن أمصال الأنفلونزا قد …

تعرف على الأخطاء التى تضعف النظر على “إسأل طبيبك” ..غدا

كتب:محمد الزهيرى يحل الدكتور كريم سلام ، طبيب وجراح العيون،ضيفا على برنامج “أسأل طبيبك” ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »