web analytics
أخبار عاجلة

حاكمة طوكيو القوية التي تتحدث العربية بطلاقة

كتب : أحمد نورالدين 

اختار الناخبون في العاصمة اليابانية طوكيو ، يوريكو كويكي التي تشغل منصب أول وزيرة دفاع في البلاد، لتكون أول امرأة تشغل منصب حاكم المدينة، وذلك بعد استقالة الحاكمين السابقين بسبب سلسلة فضائح.

وستكون المهمة الأولى لكويكي (64 عاما) التي تتحدث بطلاقة الانجليزية والعربية، الاشراف على استعدادات طوكيو لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2020.
وحازت كويكي تأييدا واسع النطاق من الناخبين غير المنتمين للأحزاب، إضافة إلى بعض المؤيدين من الحزب الليبرالي الديموقراطي وحزب كوميتو المنتقدين لهيمنة الرجال على حكومة طوكيو.
وستتولى كويكي التي تستمر ولايتها اربع سنوات، ايضا ادارة اقتصاد بحجم اقتصاد اندونيسيا، وتتصدى للمشكلة المزعجة المتمثلة بنقص مدارس الأطفال، وتواصل تحضير طوكيو التي يبلغ عدد سكانها 13.6 مليون نسمة، لهزة أرضية كبيرة محتملة، يدأب سكانها على الحديث عنها منذ الهزة الارضية وتسونامي مارس 2011.
وعقب فوزها بالمنصب، قالت كويكي وهي سياسية محنكة تتحدث الإنجليزية والعربية بطلاقة لأنصارها وسبق أن تولت منصب وزيرة البيئة «آخذ النتيجة على محمل الجد… وكحاكم جديد (لطوكيو) أود المضي قدما بحزم في إدارة المدينة».
وأضافت «أود المضي في إدارة العاصمة كما لم يحدث من قبل وكما لم يسهده أحد من قبل. معكم جميعا».
وقد تخرجت كويكي في جامعة القاهرة في عام 1976 حيث عملت مترجمة للغة العربية ومنسقة للاخبار بالتلفزيون قبل التحول الى ميدان السياسة. 
وهي عضو في الحزب الديموقراطي الحر الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ولكنها أثارت غضب فرع الحزب بطوكيو بعدم حصولها على موافقته قبل إعلان ترشحها لمنصب حاكم المدينة. 
وتمكنت حاكمة طوكيو الجديدة، التي عملت سابقا كمقدمة برامج تلفزيونية سابقة، من التغلب على أبرز منافسيها في انتخابات حاكم طوكيو: وزير الشؤون الداخلية الأسبق هيرويا ماسودا 64 عاما المدعوم من الحزب الليبرالي الديموقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو، والصحافي شونتارو توريجو 76 عاما المرشح بمصادقة أربعة من أحزاب المعارضة.
ويعرف عن يوريكو كويكي اهتمامها الشديد بالأناقة والموضة، وعندما كانت وزيرة للبيئة عام 2005 بدأت حملة لتشجيع اليابانيين على التخفيف من الملابس في الصيف لخفض استخدام مكيفات الهواء في إطار مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

رسميا السعودية تعلن رؤية هلال رمضان

تناقلت الآن عدد من المواقع والصحف السعودية والفيديوهات التي أثبتت رؤية هلال رمضان المبارك. وبذلك …

استطلاع هلال شهر شعبان

استطلاع هلال شهر شعبان المبارك

وزير الأوقاف يشارك في القمة العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب بفيينا

بدعوة من الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي يشارك أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في …

منظمة الصحة العالمية : إرشادات للمسلمين في شهر رمضان المبارك

أصدرت منظمة الصحة العالمية عددًا من الإرشادات المتعلقة بصيام شهر رمضان والمناسك المتعلقة به بالتزامن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »