web analytics
أخبار عاجلة

تعرف على أسباب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وطرق العلاج

يصاب الطفل بأمراض عديدة بعضها مزمن وبعضها ليس له أسباب معروفة واضحة، وأكثرها شيوعًا الحمى الروماتيزمية.. فما أسبابها وكيفية علاجها؟

يجيب الدكتور عمرو مجاهد استشارى أمراض قلب الأطفال، أن الحمى الروماتيزمية هى ضيق أو ارتجاع فى صمام القلب عند الطفل، وتنتج أحيانًا بعد الإصابة بالميكروب السبحى، الذى يسبب التهاب اللوزتين إذا لم يعالج هذا الميكروب بشكل سليم ولمدة كافية، وإذا لم تؤخذ المضادات الحيوية بجرعات منتظمة أثناء فترة الإصابة، كما تظهر نتيجة الإصابة بالتهابات الحلق وبالتزامن مع التهابات المفاصل.

ويضيف الدكتور عمرو، أن هناك أبحاثًا كثيرة أجريت فى الهند وتركيا حول أسباب الإصابة بالحمى الروماتيزمية لدى بعض الأطفال، فوجدوا أن هناك بعض الأنواع أو الفصائل من الأنسجة عند اتحادها مع الميكروب السبحى ينتج عن ذلك الإصابة بالحمى الروماتيزمية، أو إذا تزامنت الإصابة بهذا الميكروب مع إصابة فيروسية أخرى عندئذ تنتج الإصابة بالحمى، والبعض من هذه الأبحاث أرجع السبب إلى العلاج الخطأ للميكروب السبحى أثناء التهاب اللوزتين.

ويوضح الدكتور عمرو، أنه للوقاية من هذا المرض لابد أن تنتبه الأم إذا أصيب طفلها بالتهاب اللوزتين أن تعطى طفلها الجرعات الكاملة فى مواعيدها بانتظام، وللفترة التى ينصح بها الطبيب فللأسف معظم الأمهات توقف العلاج بمجرد تحسن حالة الطفل، وهذا يؤدى إلى أن يظل الميكروب كامنًا داخل جسم الطفل، وإجراء تحليل للتأكد من وجود هذا الميكروب، فبعض الحالات تستدعى إجراء عملية جراحية للوزتين.

وعن العلاج يقول الدكتور عمرو، للأسف الحمى الروماتيزمية ليس لها علاج شافٍ بشكل نهائى، ولكن يعطى كورس أدوية الكورتيزون من وقت لآخر كمسكن.

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

فوائد الرمان للبشرة

    للتعرف علي تفاصيل الخبر أنقر هنا http://www.ymasr.com/archives/867

سر من أسرار الجمال

    لمتابعة الخبر أضغط هنا  http://www.ymasr.com/archives/859

طريقة عمل الفسيخ البيتي

بالهنا والشفا مع حنان كل يوم اكلة

* طريقة عمل الفسيخ البيتي المقادير : 1كيلو سمك بورى أو كمية حسب الرغبة  1-ملعقه …

كيف تكونى جذابة

  لمتابعة تفاصيل الخبر أنقر هنا  http://www.ymasr.com/archives/654

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »