web analytics
أخبار عاجلة
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

السيسي للعمال في عيدهم: سأرفع الأجور مع تحسن الظروف

احتفل اتحاد عمال مصر بعيد العمال، الاثنين، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي تسلم خلال الاحتفال درع الاتحاد، ومنح ١٢عاملا وسام العمل من الطبقه الاولي.

شارك في الحفل عدد من الشخصيات العامه والوزراء السابقين، ابرزهم الرئيس السابق عدلى منصور، والدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء السابق، فيما دوّت القاعه بالتصفيق عند دخول الرئيس الذي فتح حوارا مفتوحا مع العمال.

واكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ان النزاهه واجراءات عدم الفساد ليسوا كافيين كي ننتهي من التزاماتنا ومشروعاتنا القوميه، مضيفاً انه لن يتدخل لدي اي جهاز رقابي في الدوله للتستر علي اي فساد.

وطالب السيسي في كلمته خلال الاحتفال بعيد العمال، باكاديميه الشرطه، جميع المستوردين من الخارج بمراعاه الظروف الاقتصاديه للمصريين، وان تكون اسعار السلع عند طرحها في الداخل مناسبه لهذه الظروف، مضيفاً: «الدوله ستبذل جهدا في الفتره القادمه لضبط منظومه الاسعار».

وعن الحد الادني للاجور، قال الرئيس ان الحكومه اتخذت اجراءات كثيره من الممكن ان تكون غير كافيه، ونسعي لحلها خلال الفتره المقبله، مضيفاَ: «اي حد يقدر يعطي المصري ما يكفيه ويزيد فلن يتاخر، ولو اقدر ازود اصحاب المعاشات حتي يعيشوا حياه كريمه فلن اتردد يومًا»، وان الحدين الادني والاقصي للاجور ستتم زيادتهما مستقبلياً مع تحسن ظروف البلد.

وعن مشروعات الطاقه قال السيسي، ان الدوله وقعت مع شركه واحده فقط اتفاقا لانتاج 13 الف ميجا وات، وهو ما يوازي نصف طاقه مصر خلال السنوات الماضيه، التي تصل الي 27 الف ميجاوات.

ودعا الرئيس القوي السياسيه وكافه المؤسسات بتجهيز الشباب لتولي المسئوليه، والمراكز القياديه في المستقبل مداعباً الحضور: «هو ليه الدكتور السيد البدوي ما يعملش مركز لتدريب الشباب»، مضيفاً ان الدوله جهزت دوره تدريبيه لمده 9 شهور لـ2000 شاب حتي يصبحوا مستعدين لتولي القياده في المستقبل، وتمت مراعاه التوزيع الجغرافي لكافه المحافظات عند اختيار الشباب.

واوضح السيسي انه لابد من وجود شباب مدرب لديهم قدر عال من التعليم الفني والخبره، والذي سيتيح لهم فرص عمل في الداخل والخارج.

واوضح السيسي ان الدوله تعمل في عده مشروعات زراعيه وطاقه وبنيه تحتيه واسكان، قائلاً: «محتاجين نشتغل علي مدار الساعه علشان ننتهي من هذه المشروعات في وقتها، مطالباً المحافظين بتفقد المشروعات يومياً الساعه 6 صباحاً، لمعرفه ما يتم الانتهاء منه في هذه المشروعات.

وشدد علي ان الانتخابات البرلمانيه سيتم اجرؤها خلال الفتره المقبله، لافتا الي ان ذلك لن يحدث قبل شهر رمضان المقبل وان الانتخابات كان من المقرر اجرؤها ولكن تعطلت بسبب الطعون.

ووجه الرئيس حديثه للمستشار عدلي منصور مؤكدا ان «المحكمه الدستوريه لا يستطيع احد التدخل في عملها ولكن نحن في حاجه لاتمام الانتخابات لاستكمال المسيره الديمقراطيه».

ومن جانبه قال جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ان الاتحاد العام سيقوم بدوره في مجال التدريب المهني من خلال مراكز التدريب التابعه له في مجالات النقل والبناء والتشييد، قائلا: «يقوم الاتحاد حاليًا بانشاء اكاديميه تضم خُمس شعب لتخريج العماله الفنيه المؤهله وفقا لاحتياجات سوق العمل».

واضاف ان تنميه الموارد البشريه تعد الركيزه الاساسيه للتنميه الاقتصاديه والاجتماعيه الشامله، واهم عوامل استمرارها، واذا كان تحقيق رفاهيه الانسان في مجتمع متطور هو غايه التنميه، فان ذلك لا يمكن تحقيقه في غياب الانسان المتعلم والماهر، والمواطن المنتج المساهم في بناء مجتمعه، والملتزم بالقيم والمثل الانسانيه والدينيه العليا، والمعتز بحضارته مع انفتاحه علي حضارات وثقافات الاخرين«.

واكد «المراغي» ان قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بوجه خاص ما زال يواجه عددًا من التحديات التي ينبغي الاستمرار في التصدي لها ومعالجتها في السنوات القادمه، وخاصه بعد ان شمل التعديل الوزاري الاخير انشاء وزاره جديده للتعليم الفني والتدريب المهني، وهو مطلب سبق ان طالب به الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بحيث تكون كل انشطه التدريب المهني تحت مظله واحده وليست متفرقه بين مختلف الوزارات.

واكدت الدكتوره ناهد عشري وزيره القوي العامله والهجره، حرص الوزاره علي تطوير دورها المنوط بها في كل ما يتعلق برعايه القوي العامله وتنظيم استخدامها في الداخل والخارج، وتنظيم العلاقه بين طرفي علاقه العمل في اطار من الحوار والشراكه، ومتابعه توفير معايير السلامه والصحه المهنيه، فضلا عن تعزيز ارتباطات مصر الاقليميه والدوليه في كل هذه المجالات، بخلاف حصر العماله العائده من بعض الدول العربيه التي شهدت ظروفا صعبه تمهيداً لاعاده دمجهم بسوق العمل الداخلي او الخارجي.

وقالت خلال كلمتها بالاحتفاليه، انه واذا كنا قد اعتدنا في هذه المناسبه السنويه ان نكرم رموزاً عماليه ساهمت في رفعه الاقتصاد الوطني، فان اول المستحقين اليوم التكريم هم الذين قتلوا في سبيل الله من شهداء رجال القوات المسلحه والشرطه بايادي الغدر والخسه في معركه استعاده مصرنا الغاليه، وهم من استشهدوا في اثناء عملهم او بسببه في المصانع والمحاجر او في ساحات البناء والحفر والتكريك والنقل او في اثناء اغترابهم بعيدا عن ارض الوطن والاهل سعيا وراء الرزق.

واضافت ان الوزاره انتهت مؤخرا من اعداد مشروع قانون العمل الجديد في ضوء المتغيرات التي شهدتها علاقات العمل بين اصحاب العمل والعمال بهدف تحقيق التوازن واستقرار علاقات العمل بينهما، ومن ثم تحقيق السلم والامن الاجتماعيين، مشيره الي ان مشروع القانون اعتمد علي تفعيل سبل الحوار الاجتماعي بين طرفي الانتاج، وربط الاجر بالانتاج واستحداث صيغه جديده لفض منازعات العمل الفرديه والجماعيه تعتمد في الاساس علي عدم اطاله امد النزاع واجراءات التقاضي.

واوضحت ان الوزاره حرصت علي ان يتم مناقشه المشروع بين ممثلي اصحاب الاعمال والعمال من خلال جلسات للحوار استمرت اكثر من عشره جلسات، وتم الاستجابه لعدد من المقترحات التي ابداها المشاركون، مشيره الي اننا قاربنا علي الانتهاء من اعداد المذكره الايضاحيه له تمهيدا لعرضه علي مجلس النواب المقبل طبقاً لاحكام الدستور.

واعربت عن املها في يري القانون النور، ويصبح للعمال واصحاب الاعمال في مصر محكمه عماليه متخصصه لفض منازعاتهم طالما حلمنا بها، وان يكون الحوار والتفاوض والتحكيم المؤسسي اهم اليات التعامل في المرحله المقبله.

واعلنت «عشري» ان الوزاره استحدثت وسائل حديثه في توفير فرص العمل والتشغيل الفعلي من خلال الربط بين طالبي العمل والمتاح من فرص العمل التي يتم توفيرها بالشركات والمصانع.

وكشفت عن توفير 253 الفا و353 فرصه عمل خلال عام، وتم تشغيل 210 الاف و260 منهم، ويتبقي حاليا 43 الفا و93 فرصه عمل تواصل الوزاره جهودها لشغلها، ويتم الاعلان عنها بكافه وسائل الاعلام الحديثه.

واكدت ان هذه الجهود اسهمت الي حد بعيد في خفض معدلات البطاله وفقا لاحدث التقديرات، بخلاف اللقاءات التي تشارك فيها وزارتا القوي العامله والهجره والشباب والرياضه، موضحه اننا ندرس حاليا استحداث مركز بالوزاره يتولي تنميه مهارات التفاوض والحوار لدي ممثلي اصحاب الاعمال والعمال، بعد اعاده هيكله الوزاره لتواكب مع ما يتطلبه سوق العمل من مهاره وسرعه اداء، مشيره الي ان الوزاره انتهت من تشكيل مجموعه العمل التي ستتولي تنفيذ الخطه الوطنيه الشامله للتدريب من اجل التشغيل بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنيه، بمشاركه 13 وزاره معنيه وممثلي اصحاب الاعمال والمجتمع المدني.

وواصلت ان ما لمسناه في المؤتمر الاقتصادي «مصر المستقبل» الذي عقد بمدينه شرم الشيخ، من الدعم والتاييد الكبير من مستثمري العالم لمسيره مصر السياسيه والاقتصاديه واثاره التي انعكست علي علاقاتنا الخارجيه والداخليه وتزايد عروض الدعم والمسانده التي نتلقاها من الاطراف العربيه والاجنبيه، ومن خلال منظمات عربيه ودوليه سوف يضاعف العبء علي وزاره القوي العامله والهجره.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في البحرين اليوم الجمعة 29 مارس 2024م

سعر الذهب في البحرين اليوم الجمعة 29 مارس 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في السعودية اليوم الجمعة 29 مارس 2024م

سعر الذهب في السعودية اليوم الجمعة 29 مارس 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 29 مارس 2024م

سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 29 مارس 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 29 مارس 2024م

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 29 مارس 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »