web analytics
أخبار عاجلة

أسرار تقدم الشعب الياباني

من المعلوم أن اليابان اليوم من أكثر دول العالم تقدما وتعد من أعلى دول العالم في دخل الفرد والرفاهية، لما فيها من تقدم صناعي كبير.

بدأت اليابان في عصر ميجي في القرن التاسع عشر وصممت أن تنافس الغرب بسلاح العلم والمعرفة، وعلى ذلك اتجهت البلاد وحكمها تحت إشراف إمبراطورها الحكيم ميجي الذي تولى الحكم في عام 1868 وأخذت في اكتساب العلوم والفنون، والخبرة العسكرية كما أنها ظلت بمنأى عن النفوذ الأجنبي وعن الاستعمار بفضل عزلتها، وبعدها عن العالم الخارجي خلال قرون طويلة، ومن أكبر عوامل تقدم اليابانيين استعدادهم للتضحية بالنفس والجهد في سبيل الوطن، وتلك كانت دائما الفلسفة الغالبة في حياة اليابانيين.

والشعب الياباني يستميت في القتال والدفاع عن بلده / مما جعلهم قوة في الحروب تخشاها الدول الغربية وأكثرها عدة وعتادا حتى عند سقوط اليابان في الحرب العالمية الثانية، انتشرت فرق الانتحار في كل مكان في اليابان لتدمير السفن الحربية والأسلحة للمتحل.

ومن العوامل المهمة في تقدم اليابانيين هي الطاعة المطلقة لحكامهم، بحيث يصبح الشعب كله وحدة واحدة تسير في الطريق المرسوم لها، ويشبه الكثير الشعب الياباني بأنه أسرة واحدة متماسكة تطيع رب الأسرة وهو الحاكم.

ومن العوامل التي تسببت في تقدم اليابان، هو المهارة الفنية والشعور العميق بالجمال الذي يجرى في دم كل فرد من أفراد الشعب الياباني، ويكتسبون تلك المهارات في طفولتهم والأسرة لها دور كبير في ذلك، كما أن الياباني يحب أن يصل للكمال في كل عمل يعمل فيه، والشعب الياباني عندما يستورد شيئا من الغرب، فإنه يسعى لتطويره والاستفادة القصوى منه، حتى سبقوا جميع دول العالم في كثير الصناعات، خاصة الدقيقة منها، وبعد الحرب العالمية الثانية تسابقوا في إعمار بلادهم، والاستفادة من الماضي ولا يقفون عنده.

المصادر:

اليابان بلاد الشمس المشرقة لمختار الجوهري.

اليابان العادات والتقاليد وإدمان التفوق للسفير المصري في اليابان سابقا عبد الفتاح محمد شبانة.

ومزيد من المصادر الأخرى سنتحدث عنها في المقالات القادمة.

انتظروا الجزء الثاني من أسرار تقدم اليابان، وحب اليابانيين للشعب المصري ويعتبرونه أعرق شعب في العالم، وخصوصا زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال هذه الأيام لليابان، ولابد من الاستفادة منها لأنها لشعب يعشق الشعب المصري ، وطلب مني أن أعمل حلقات عن الشعب الياباني نظرا لتخصصي في دراسة اليابان في رسالة الدكتوراه.

د. أحمد رمضان

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024 م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024 م بعنوان : معنى التاجر الصدوق …

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير لتحميل فضل صيام ست من شوال …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للشيخ خالد القط …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م من الأرشيف : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ – الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م من الأرشيف : معنى التاجر الصدوق ومنزلته

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م من الأرشيف : معنى التاجر الصدوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »