web analytics
أخبار عاجلة

أبوبكر الصديق و إعمال العقل في الإسراء والمعراج بقلم الشيخ خالد الشعراوى

 

&&& ( أبوبكر الصديق و إعمال العقل في الإسراء والمعراج ) &&&

********************************************

روى أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” «لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِي وَأَصْبَحْتُ بِمَكَّةَ فَظَعْتُ بِأَمْرِي، وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ، فَقَعَدْتُ مُعْتَزِلًا حَزِينًا “. فَمَرَّ بِهِ عَدُوُّ اللَّهِ أَبُو جَهْلٍ، فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ: هَلْ كَانَ مِنْ شَيْءٍ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” نَعَمْ ” قَالَ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: ” إِنِّي أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ “. قَالَ: إِلَى أَيْنَ؟ قَالَ: ” إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ “. قَالَ: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا؟ قَالَ: ” نَعَمْ ” فَلَمْ يُرِهِ أَنَّهُ يُكَذِّبُهُ مَخَافَةَ أَنْ يَجْحَدَهُ الْحَدِيثَ إِنْ دَعَا قَوْمَهُ إِلَيْهِ. قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ قَوْمَكَ أَتُحَدِّثُهُمْ مَا حَدَّثْتَنِي؟ قَالَ: ” نَعَمْ “. قَالَ: هَيَّا مَعْشَرَ بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ. قَالَ: فَانْتَقَضَتْ إِلَيْهِ الْمَجَالِسُ، وَجَاءُوا حَتَّى جَلَسُوا إِلَيْهِمَا. قَالَ: حَدِّثْ قَوْمَكَ بِمَا حَدَّثْتَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إِنِّي أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ “. قَالُوا: إِلَى أَيْنَ؟ قَالَ: ” إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ” قَالُوا: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا؟ قَالَ: ” نَعَمْ “. قَالَ: فَمِنْ بَيْنِ مُصَفِّقٍ، وَمِنْ بَيْنِ وَاضِعٍ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مُتَعَجِّبًا لِلْكَذِبِ زَعَمَ. قَالُوا: وَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَنْعَتَ لَنَا الْمَسْجِدَ؟ – وَفِي الْقَوْمِ مَنْ قَدْ سَافَرَ إِلَى ذَلِكَ الْبَلَدِ وَرَأَى الْمَسْجِدَ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” فَذَهَبْتُ أَنْعَتُ، فَمَا زِلْتُ أَنْعَتُ حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ بَعْضُ النَّعْتِ ” قَالَ: ” فَجِيءَ بِالْمَسْجِدِ وَأَنَا أَنْظُرُ حَتَّى وُضِعَ دُونَ دَارِ عُقَيْلٍ – أَوْ عِقَالٍ – فَنَعَتُّهُ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ. قَالَ: وَكَانَ مَعَ هَذَا نَعْتٌ لَمْ أَحْفَظْهُ ” قَالَ: فَقَالَ الْقَوْمُ: أَمَّا النَّعْتُ فَوَاللَّهِ لَقَدْ أَصَابَ ) .

*لقد ظنت قريش أنها وجدت في حادثة الإسراء مادة اعلامية جيدة تكون وقوداً لحملة تشكيك جديدة في الدين الجديد ، ولم يفطنوا إلى الكلام جيداً – وهذا هو حال المفلسين المتربصين – فإن النبي- صلى الله عليه وسلم – قال 🙁  أُسْرِيَ بِي ) ببناء الفعل لما لم يسمى فاعله ( مبني للمجهول ) ، ولم يقل ( أسريت ) فكان منطقيا أن يسألوه من الذي أسرى بك ؟

فإذا قال لهم :الــــلــــــــه . ونسب الفعل لفاعله  انتهى الأمر، لأنهم يعلمون أن الله على كل شئ قدير.

لقد عموا عن الكلام ودقته لأنهم لا يريدون الحق ، وإنما يريدون الإنتصار لرأيهم  الفاسد ، كحال الكثيرين الآن ممن لا يعلمون حقيقة هذا الدين وموارده ومصادره وأصوله ،وإن هذا يتفق وقوله تعالى 🙁 سبحان الذي أسرى بعبده …)

* ولما أخفقوا في هذه المحاولة بعد أن نعت النبي- صلى الله عليه وسلم – لهم المسجد وأقروا أنه أصاب فيه ، بحثوا عن محاولة أخرى وهي تشكيك الصحابة في إيمانهم بالنبي- صلى الله عليه وسلم – فأتوا أبا بكر الصديق – رضي الله عنه- فقالوا له ما تقول يا أبا بكر في صاحبك؟ يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس وصلى فيه ورجع إلى مكة.

فقال لهم أبو بكر في ثقة المؤمن المخلص: والله لئن كان قال لكم ذلك، لقد صدق، والله إنه ليخبرني أن الخبر يأتيه من السماء إلى الأرض في ساعة من ليلٍ أو نهارٍ فأصدقه، فهذا أبعد مما تعجبون منه!

– لقد اختارت قريش أبا بكر بالذات لأنهم يعلمون أنه الرجل الجبل الذي يتثبت به المسلمون ، فإن زال زالوا ، ولما لا ؟ وهو الذي جاء بالأخيار الأماجد إلى الساحة المحمدية ، فهو الذي جاء بعثمان وعبد الرحمن وطلحة والزبير وسعد  وغيرهم – رضي الله عنهم –

– وإن قريشاً في حوارها مع أبي بكر تدلل وتبرهن على فساد عقولهم ، حيث قدموا لأبي بكر مقدمات فاسدة أو معطيات فاسدة لتؤدي به إلى نتائج فاسدة ، ولكن هيهات إنه أبوبكر ، لقد قالوا له :  أتصدقه في هذا والعير تطرد في ذهابها شهرا وفي رجوعها شهرا، أيبلغه في ليلة واحدة ؟

فرد عليهم بمقدمة أخرى لما قال لهم : والله إنه ليخبرني أن الخبر يأتيه من السماء إلى الأرض في ساعة من ليلٍ أو نهارٍ فأصدقه، فهذا أبعد ما تعجبون منه! ) وهذا هو قياس الأولى فالمسافة من السماء إلى الأرض أبعد من المسافة من مكة إلى بيت المقدس .وبين لهم أن الأصل الذي قاس عليه غير الأصل الذي قاسوا هم عليه ، وبين لهم فساد قياسهم حيث أنهم قاسوا على الإبل ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – بين لهم في كلامه أن الفاعل للإسراء هو الله الذي أوحى إليه ، فكان يجب عليهم أن يقيسوا على الوحي وسرعته لاتحاد العلة لا على الإبل وعليهم.

وإن تصديق أبي بكر لرسول الله- صلى الله عليه وسلم –  في هذه الحادثة فرع عن تصديقه بأنه رسول الله .

وفي هذا إعمال للعقل من أبي بكر  وليس تعطيلاً له كما يزعم بعض العقلانيين فالإسلام يحترم ويقدر العقول السليمة الصحيحة .

لقد كان أبوبكر قمة في كل شئ ، في إيمانه وتصديقه وتفكيره وعقله ولسانه ، وإن العالم النحرير ليقف عاجزاً متعجباً من كل فعلٍ وقولٍ لهذا الرجل ، حتى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كافأ كل من كان له يد عنده إلا أبا بكر لم يستطع أن يكافئه فترك مكافأته لله ، روى الترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة أن رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم- قال: ( مَا لأَحَدٍ عِنْدَنَا يَدٌ إِلاَّ وَقَدْ كَافَأْنَاهُ مَا خَلاَ أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا يَداً يُكَافِئُهُ الله بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).

فاللهم ارزقنا فهما في دينك كفهم أبي بكر

                                                                                  الشيخ / خالد الشعراوي

                                                                                     أوقاف القليوبية

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة اليوم 29 مارس 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الشيخ عمر مصطفي ، word- pdf : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، بتاريخ 19 رمضان 1445هـ ، الموافق 29 مارس 2024م

خطبة الجمعة اليوم : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 29 مارس 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس التاسع عشر: الاجتهاد في العشر الأواخر، للدكتور خالد بدير

الدرس التاسع عشر: الاجتهاد في العشر الأواخر، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس التاسع عشر: الاجتهاد في العشر الأواخر، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة …

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة أولاً : الإعلان …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير

الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير. لتحميل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »