الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
أخر الأخبار
الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / أخبار عربية / الإعلام التربوي والموهوبات ودورهما في بناء الإنسان الصالح المنتج والمخترع المبدع
الإعلام التربوي والموهوبات ودورهما في بناء الإنسان الصالح المنتج والمخترع المبدع

الإعلام التربوي والموهوبات ودورهما في بناء الإنسان الصالح المنتج والمخترع المبدع

54 عدد الزيارات
 
تحقيق  من المملكة العربية السعودبة تكتبه : سارة الاسمري
سفراء قسم الموهوبات بهم تُحقق الرسالة ونصل للريادة .. فهم المعين بعد الله على أداء الأمانة وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في بناء الإنسان الصالح المنتج والمخترع المبدع .. الإعلام التربوي يرفع الستار عن نافذة الموهبة المطلة على بساتين الإبداع وجداول الرعاية ويرصد مايجده المبدعون من دعم وتحفيز ورعاية وتدريب حيث سعى قسم الموهوبات ومدربات المسارات بتطبيق الورش التدريبية وتأهيل الطالبات المشاركات لإبداع 2016م . تنوع مشاريع البحث العلمي يتنوع البحث العلمي بأنواع مختلفة من حيث العموم والخصوص وغرض البحث من نظري وعلمي وتطبيقي ومناهج وثائقية وتجريبية و ميدانية.. التحقيق التالى يوضح حقائق عديدة نستكشفها معا .
تحدثت في ذلك مدربة مسار البحث العلمي “أماني سعد فلقي” عن ما سيقدم من مشاريع للطالبات المشاركات من وجهة نظرها مشيرة” إلى إن البحث العلمي التطبيقي والنظري على حد سواء لكل منهما أهميته وحسب الإمكانيات المتاحة ويعد منهج البحث التجريبي الأكثر استخداماً لأنه محدد واضح ويمكن قياسه بواسطة التجارب ولا يحتاج إلى مدة طويلة كما هو الحال في الأبحاث الوثائقية .
اختيار متنوع وزمن تنفيذي متاح
وعن اختيار البحوث وما يقدم من مشاريع محاكية لتنوع البحث العلمي تابعت مدربة المسار إلى انه يعتمد على نوع المشكلة التي تريد حلها والبحث يلزمه وقتا كافي للإلمام بجميع جوانبه ومنح فرص لتنفيذ اكبر عدد من المشكلات .
وعن مناسبة ماقدم من ورش عمل لمستويات الطالبات المشاركات تحدثت مدربة مسار الابتكار الأستاذة صالحة آل مهدي مبينة أن الورش التدريبية المقدمة للطالبات كافية تماما لإخراج جيل مبدع من الطالبات يقدمن بذلك خدمة للوطن بشكل عام ولمجتمعهن بشكل خاص . نصائح تربوية
ولحث الطالبات للتغلب على مايعترضهن من مشاكل وصعوبات تواجههن أثناء إعداد المشروع تابعت مدربة مسارالابتكارالاستاذة صالحة مهدي نصيحتي بعدم اليأس مهما كانت المهام شاقة وصعبة وغرس روح التحدي لديهن والإصرار على النجاح والاستشارة والرجوع إلى أساسيات البحث ولتكن على يقين بإذن الله بجني ثمار الجهد والإخلاص في العمل .
ملكية فكرية
الملكية الفكرية نظام قضائي يحمي إبداع الإنسان من خلال الورش التدريبية التي قدمت للطالبات لحماية إبداعاتهن تحدثت مدربة مسار البحث العلمي ” أماني فلقي ” عن أهمية القوانين للملكية الفكرية وأقسامها باعتبارها الجزء المهم من البحث بالاستعانة بدراسات سابقة فعملية قراءة الدراسة تشكل الفرق بين التلخيص والاستيلاء فعلى الباحث قراءة الدراسة كاملة وتلخيصها مع حفظ المصدر وكتابته في المصادر والمراجع واستخدام علامات التنصيص عند نسخ الدراسة وذلك لحفظ حقوق الباحثين للأمانة العلمية وأضافت مدربة مسار الابتكار الأستاذة صالحة آل مهدي إلى أقسامها حيث تشمل (براءة الاختراع ,نماذج صناعية ,مؤشرات جغرافية ,تخطيطات وتصنيفات للدارات الكهربائية ,علامة تجارية,حق المؤلف )
جدوى اقتصادية وعوائق تنفيذية
وعن الدراسة الفنية والتنفيذية للجدوى الاقتصادية وتأثيرها بشكل مباشر لنجاح الابتكار تابعت مدربة الابتكار “آل مهدي “من خلال تدريب الطالبات على المتاح والمتوفر لهن وماسيشكل عائق أمام المنتج والابتكار ثم الإيضاح إلى إن عدد من الابتكارات يكون في مقدرة الطالبة توفيرها ومن الممكن إن يكون هناك عوائق في بعض الابتكارات والتي تتطلب معدات وشركات ومصانع خاصة ومهندسين وفنيين مختصين. نصائح هامة لصناعة ابتكار  تقدم للطالبات حيث أضافت مدربة المسار ((آل مهدي ))إنه من خلال ورش العمل قدم لهن نماذج في مجملها تحديد الهدف وقياسه بالدوافع الداخلية للطالبة مع عرض الأفكار الكافية ووضع الطالبة في ظروف معينة تنشط من خلالها إحساسها بالمشكلة واقتراح الحلول لهاو نقدها وتقديم التطوير لها والتأكد من أصالة الفكرة بالبحث في مواقع البحث المعتمدة وتصميم النموذج الأولي للابتكار استعدادا لعرضه بمعرض إبداع 2015م .
مفاهيم علمية خاطئة
وعن وجود مفاهيم علمية خاطئة تم تعديلها بعد حضور الورش التدريبية أكدت الطالبة أبرار علي –المرحلة المتوسطة _على التعديل والتغيير في عدد من المفاهيم ومنها المتغيرات في البحث العلمي والأسئلة الكمية فيما أضافت الطالبة أمل عمر-المرحلة المتوسطة _إلى تعديل المعلومات الخاطئة عن الخلفية العلمية والإجراءات والتطبيقات.
فكرة البحث العلمي في كيفية التوصل إلى الاتجاه لهذه الفكرة تحدثت الطالبة ذكرى إبراهيم الرفاعي –المرحلة الثانوية _إلى دعم الأسرة والمعلمات للأفكار والمواضيع المطروحة فاتجهت لذلك وأضافت الطالبة ميعاد محمد البكري _المرحلة الثانوية _إلى إن دوافعي الداخلية ومحبتي للمشاركة في هذا المجال لما نواجه من مشاكل وعوائق تحدث في مجتمعنا مما جعلني افكر بالحلول.
وتابعت الطالبة فاطمة الشقيقي _المرحلة الثانوية _ دوافعي لحب الاستطلاع والاستفادة للبحوث المستقبلية وخطوات التنفيذ للبحث العلمي وإثراء معلوماتي فيما يكتب من معارف ومهارات .
من جانبها أوضحت الطالبة شريفة هادي الحفظي _المرحلة المتوسطة – لمشاركاتي السابقة بالبحث العلمي دافع كبير في خوض غمار المشاركة بإبداع 2015م للتحسين والتطوير وتحقيق مالم نتمكن منه بالأعوام السابقة .
معارف ومهارات
وعن ماحققت الورش التدريبية من معارف للطالبات المشاركات أوضحت الطالبة (شهد يوسف )_المرحلة المتوسطة __كثير من المعارف التي تحققت لدي منها الخلفية العلمية ,لوحة العرض ,التطبيقات . وتابعت الطالبة (ريناد عامر حسن )_المرحلة المتوسطة _الثقافة والمعرفة والمعلومات ومكونات البحث العلمي من المعارف التي أضيفت لقاموس معارفي من خلال البرنامج التدريبي وورش العمل .
وأضافت الطالبة فاطمة عبدالله عسيري _المرحلة الثانوية _من أهم ماتعرفت له وأضيف لمعارفي هي أساسيات البحث العلمي ودقة التحكيم وأهداف البحث وكيفية كتابته بشكل قياسي وتقديمه بطريقة سليمة . وتحدثت الطالبة ذكرى الرفاعي _ من أهم ماتعرفت عليه أنواع الفرضيات وضوابط وموانع الأخلاقيات العلمية لعرض المشاريع وكيفية وضع الفرضية والمتغيرات والفرق بين الفرضية الكمية والنوعية .
مدونة البحث المدونة تعتبر جواز السفر للباحث لأنها تضم جميع مايهم الباحث من معلومات وأفكار ونتائج وعن أهم الإرشادات بالبرامج التدريبية المقدمة لكيفية كتابة وتدوين الملاحظات العلمية أثناء النقاشات العلمية أجابت الطالبة فاطمة الشقيقي _المرحلة الثانوية _أهمية ترك فراغات بعد كل ملاحظة لتدوين الجديد والكتابة في صفحات جديدة كلما تم الانتقال إلى عنوان جديدو كتابة وتدوين مانفذته وعرضته بشكل مرتب ومنظم وبينت الطالبة _ابرار علي ـ المرحلة المتوسطة _إلى أهمية كتابة البيانات من أرقام وتواريخ واسم الكاتب وكتابة يومياتي بالبحث العلمي وأفكاري وملاحظاتي .
الجوانب الممتعة 
ولفتح نوافذ الإمتاع في الإبداع العلمي عموماً ومشاريع الطالبات المقدمة خصوصاً قالت الطالبة فاطمة عبد الله عسيري ” المرحلة الثانوية ” كسب الخبرة فتح لي أبواب للتطلعات والآمال لإبداع 2015م . وأضافت الطالبة ” صالحه عامر ” المرحلة المتوسطة ” جانب الإمتاع أن أكون باحثة علمية مستقبلاً .
من جانبها أوضحت الطالبة أمل عامر سالم إلى أن التجارب وتحدي النفس وإثبات الشخصية من جوانب الإمتاع بالإبداع العلمي وهو ما تحقق من خلال ورش العمل التدريبية وأضافت الطالبة مشاعل إبراهيم فلقي ” المرحلة الثانويةـ من جوانب الإمتاع توسع نطاق التفكير وتنمية الخبرات الذاتية وتوسيع النظرة المستقبلية . عملية البحث :: وعن أهم ما تعلمت الطالبة من عملية البحث أشارت الطالبة أريام فائع الألمعي ” المرحلة المتوسطة ” أن الثقة بالنفس من أهم الأشياء الداعمة والمفيدة مع الصبر وبذل الجهد في ذلك . وتابعت الطالبة ريم محمد السيد ـ المرحلة المتوسطةـ لكل مشكلة هدف ونتائج وجداول بيانات وفرضيات . وبينت الطالبة / فاطمة عبد الله ” المرحلة الثانوية ” أهمية اكتشاف المعايير الدقيقة والسير عليها للحصول على بحث علمي ناجح . واختتمت الطالبة ذكرى الرفاعي ” المرحلة الثانوية ” بأهمية الاقتباس والنسخ وحقوق الملكية والتزام الباحث بكتابة المصادر والمراجع والمواقع الموثوقة .
تسويق الابتكار
الابتكار خطوات يقوم بها المبتكر لتسويق ابتكاره لدى المهتمين وعن أهمية التسويق للابتكار من خلال ما قدم من ورش تدريبية أجابت الطالبة أريج سعيد العسيري ” المرحلة الثانوية ” يعد تسويق الابتكار من الخطوات الهامة لتحقيق الفائدة ومساعدة المجتمع وتحقيق العوائد المالية وتعلم عملية البيع والشراء وتابعت الطالبة / مجرة هادي العائضي ” المرحلة الثانوية ” أهم ما سيحققه من مساعدة الناس المحتاجين لذلك والعوائد المالية من خلال عرضه على الشركات المنفذة .
دراسة الجدوى تعد خطوات حاسمة وأخيره فمن خلال جمع المعلومات ومناقشتها وتحليلها يقر ر المبتكر البدء بأفكار جيده أخرى إن لم تحقق جدوى المشروع والبدء بأخرى انجح وفي ذلك أشارت الطالبة ” رانية جابر احمد ” المرحلة المتوسطة” العمل في حالة الإخفاق على الدراسة المتقنة لإعداد لوحة عرض ودراسة كيفية تسويق المنتج والتفكير بابتكارات جديدة أصيلة وبينت الطالبة دارين موسى ” المرحلة المتوسطة في حالة نجاح الفكرة أطور المعلومات والمفاهيم والعمل على التحسين والتعديل وأضافت ذلك للمعلومات السابقة لدى ومن جانبها اختتمت الطالبة ود علي “المرحلة المتوسطة ” سأقرر البدء بأفكار أصيلة بثقتي بنفسي وقدراتي مع التدريب المستمر مع التسلسل التدريجي لعرض ابتكاري بهمة وعزيمة .
 وللمشاركة في معارض الاختراعات نصائح هامة قدمت للطالبات من خلال الورش التدريبية وفي ذلك أشارت الطالبة رهف علي المهدي _المرحلة المتوسطة _من مجمل النصائح هي التأكد من أصالة الفكرة والتدرب على لوحة العرض وتسويق المنتج ومجاله التقني الذي ينتمي إليه وأضافت الطالبة أسماء عبده المشايخ _المرحلة المتوسطة _ـثقتي بنفسي وأسلوبي في الإقناع واختيارا سم اختراعي يصفه بشكل وافي من خلال تقديم ابتكاري بمعارض الاختراعات . وختمت الطالبة أروى علي حسن _المرحلة الثانوية_ من أهم ماتعلمته النموذج الأولي وعمل لوحة العرض والملكية الفكرية وحقوقها وأقسامها –والثقة بالنفس واستكمال مشروعي وإحضاره كاملا مستوفي لكافة الشروط والمتطلبات والرسومات التوضيحية .
وأكدت مديرة الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي رئيسة قسم الموهوبات الأستاذة غاية بلقاسم للإعلام :ـ إلى حرص قسم الموهوبات لإيصال رسالته للميدان التربوي وإطلاعهم على مهامهم وواجباتهم المناطة بهم ليقوموا بدورهم تجاه هذه الثروة الثمينة ولن يألوا القسم جهداً في تقديم ما يثري خبرات الطالبات المبدعات ويطور من مهاراتهم من خلال ما يقدم من دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات وتابعت حديثها “نصيحتي للطالبة المبدعة آلا تكتفي بما يقدم من دورات وبرامج علمية بل ندعوها لتطوير ذاتها والإطلاع لما له علاقة بالموهوبين من كتب عامة ومراجع علمية ودراسات قديمة وحديثة ومنتديات ومواقع الكترونية واستثمار أوقات الإجازة لحضور اللقاءات والندوات والمؤتمرات في مجال الموهبة .
 وتحدثت الطالبة ذكرى الرفاعي _ من أهم ماتعرفت عليه أنواع الفرضيات وضوابط وموانع الأخلاقيات العلمية لعرض المشاريع وكيفية وضع الفرضية والمتغيرات والفرق بين الفرضية الكمية والنوعية . مدونة البحث المدونة تعتبر جواز السفر للباحث لأنها تضم جميع مايهم الباحث من معلومات وأفكار ونتائج وعن أهم الإرشادات بالبرامج التدريبية المقدمة لكيفية كتابة وتدوين الملاحظات العلمية أثناء النقاشات العلمية أجابت الطالبة فاطمة الشقيقي _المرحلة الثانوية _أهمية ترك فراغات بعد كل ملاحظة لتدوين الجديد والكتابة في صفحات جديدة كلما تم الانتقال إلى عنوان جديدو كتابة وتدوين مانفذته وعرضته بشكل مرتب ومنظم وبينت الطالبة _ابرار علي ـ المرحلة المتوسطة _إلى أهمية كتابة البيانات من أرقام وتواريخ واسم الكاتب وكتابة يومياتي بالبحث العلمي وأفكاري وملاحظاتي .
الجوانب الممتعة …. ولفتح نوافذ الإمتاع في الإبداع العلمي عموماً ومشاريع الطالبات المقدمة خصوصاً قالت الطالبة فاطمة عبد الله عسيري ” المرحلة الثانوية ” كسب الخبرة فتح لي أبواب للتطلعات والآمال لإبداع 2015م . وأضافت الطالبة ” صالحه عامر ” المرحلة المتوسطة ” جانب الإمتاع أن أكون باحثة علمية مستقبلاً ومن جانبها أوضحت الطالبة / أمل عامر سالم إلى أن التجارب وتحدي النفس وإثبات الشخصية من جوانب الإمتاع بالإبداع العلمي وهو ما تحقق من خلال ورش العمل التدريبية وأضافت الطالبة مشاعل إبراهيم فلقي ” المرحلة الثانويةـ من جوانب الإمتاع توسع نطاق التفكير وتنمية الخبرات الذاتية وتوسيع النظرة المستقبلية . عملية البحث :: وعن أهم ما تعلمت الطالبة من عملية البحث أشارت الطالبة أريام فائع الألمعي ” المرحلة المتوسطة ” أن الثقة بالنفس من أهم الأشياء الداعمة والمفيدة مع الصبر وبذل الجهد في ذلك .
وتابعت الطالبة ريم محمد السيد ـ المرحلة المتوسطةـ لكل مشكلة هدف ونتائج وجداول بيانات وفرضيات . وبينت الطالبة / فاطمة عبد الله ” المرحلة الثانوية ” أهمية اكتشاف المعايير الدقيقة والسير عليها للحصول على بحث علمي ناجح . واختتمت الطالبة ذكرى الرفاعي ” المرحلة الثانوية ” بأهمية الاقتباس والنسخ وحقوق الملكية والتزام الباحث بكتابة المصادر والمراجع والمواقع الموثوقة . تسويق الابتكار الابتكار خطوات يقوم بها المبتكر لتسويق ابتكاره لدى المهتمين.
وعن أهمية التسويق للابتكار من خلال ما قدم من ورش تدريبية أجابت الطالبة أريج سعيد العسيري ” المرحلة الثانوية ” يعد تسويق الابتكار من الخطوات الهامة لتحقيق الفائدة ومساعدة المجتمع وتحقيق العوائد المالية وتعلم عملية البيع والشراء وتابعت الطالبة / مجرة هادي العائضي ” المرحلة الثانوية ” أهم ما سيحققه من مساعدة الناس المحتاجين لذلك والعوائد المالية من خلال عرضه على الشركات المنفذة . دراسة الجدوى تعد خطوات حاسمة وأخيره فمن خلال جمع المعلومات ومناقشتها وتحليلها يقر ر المبتكر البدء بأفكار جيده أخرى إن لم تحقق جدوى المشروع والبدء بأخرى انجح وفي ذلك أشارت الطالبة ” رانية جابر احمد ” المرحلة المتوسطة” العمل في حالة الإخفاق على الدراسة المتقنة لإعداد لوحة عرض ودراسة كيفية تسويق المنتج والتفكير بابتكارات جديدة أصيلة وبينت الطالبة دارين موسى ” المرحلة المتوسطة في حالة نجاح الفكرة أطور المعلومات والمفاهيم والعمل على التحسين والتعديل وأضافت ذلك للمعلومات السابقة لدى ومن جانبها اختتمت الطالبة ود علي “المرحلة المتوسطة ” سأقرر البدء بأفكار أصيلة بثقتي بنفسي وقدراتي مع التدريب المستمر مع التسلسل التدريجي لعرض ابتكاري بهمة وعزيمة .
نصائح لمعارض الاختراعات
وللمشاركة في معارض الاختراعات نصائح هامة  قدمت للطالبات من خلال الورش التدريبية وفي ذلك أشارت الطالبة رهف علي المهدي _المرحلة المتوسطة _من مجمل النصائح هي التأكد من أصالة الفكرة والتدرب على لوحة العرض وتسويق المنتج ومجاله التقني الذي ينتمي إليه وأضافت الطالبة أسماء عبده المشايخ _المرحلة المتوسطة _ـثقتي بنفسي وأسلوبي في الإقناع واختيارا سم اختراعي يصفه بشكل وافي من خلال تقديم ابتكاري بمعارض الاختراعات . وختمت الطالبة أروى علي حسن _المرحلة الثانوية_ من أهم ماتعلمته النموذج الأولي وعمل لوحة العرض والملكية الفكرية وحقوقها وأقسامها –والثقة بالنفس واستكمال مشروعي وإحضاره كاملا مستوفي لكافة الشروط والمتطلبات والرسومات التوضيحية .
وأكدت مديرة الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي رئيسة قسم الموهوبات الأستاذة غاية بلقاسم للإعلام :ـ إلى حرص قسم الموهوبات لإيصال رسالته للميدان التربوي وإطلاعهم على مهامهم وواجباتهم المناطة بهم ليقوموا بدورهم تجاه هذه الثروة الثمينة ولن يألوا القسم جهداً في تقديم ما يثري خبرات الطالبات المبدعات ويطور من مهاراتهم من خلال ما يقدم من دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات وتابعت حديثها “نصيحتي للطالبة المبدعة آلا تكتفي بما يقدم من دورات وبرامج علمية بل ندعوها لتطوير ذاتها والإطلاع لما له علاقة بالموهوبين من كتب عامة ومراجع علمية ودراسات قديمة وحديثة ومنتديات ومواقع الكترونية واستثمار أوقات الإجازة لحضور اللقاءات والندوات والمؤتمرات في مجال الموهبة .
 
Print Friendly, PDF & Email

عن admin

مجلس إدارة المجلة
الدكتور أحمد رمضان
الشيخ محمد القطاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .